Muqarar Fiqi

0
Sunday June 30, 2013 - 18:33:57 in Muxaadaraad Carabi ah by Super Admin
  • Visits: 2134
  • (Rating 0.0/5 Stars) Total Votes: 0
  • 0 0
  • Share via Social Media

    Muqarar Fiqi

    Waxaa Caway Soo Afjarmaya Muqarar Fiqiga Ee Mudada Soo Socday.

    Share on Twitter Share on facebook Share on Digg Share on Stumbleupon Share on Delicious Share on Google Plus

Waxaa Caway Soo Afjarmaya Muqarar Fiqiga Ee Mudada Soo Socday. Muqararkaan Oo Soo Kobayay Madaahibta Qawlka Jamhuurta  Iyo Ijmaaca Muslimiintu Ku Heshiiyeen.
Muqararkaan Oo SOo Afjaray Masaaisha Mantay Jahwarershay dadka muslimiintaa khaasatan gabdhaha islaamka
Muqararkaan oo ka koobnaa  Qaybo dhawr ah sida 

1. Dahaarada
2.Axkaamta Xaytka Nifaaska Iyo Istxaadada
3. Guurka Iyo Axkamtisa
4. Dalaaqa Iyo Axkaamtiisa  Iyo Qaybo Kale Oo La xiriira


hos kala soco casharka caway


مسألة(61)الظهار ومعناه أن يقول الرجل لزوجته أنت على ظهر أمي

|

مسألة(62)ما حكم الظهار؟

الظهار من جهة حكم فعله حرام

وتجب عليه الكفارة

مسألة(63)من يصح منه الظهار؟

يصح الظهار من كل زوج يصح طلاقه

مسألة(64) إذا قال أنت على كظهر أمي

هذا اللفظ يعد ظهارا بالإجماع نقله ابن قدامة وابن المنذر

مسألة(65)إذا أشبه زوجته بظهر من تحرم عليه من ذوي المحارم؟

مذهب الجمهور يعد ظهارا

مسألة(66)إذا قال أنت كظهر أبي ؟

أكثر الجمهور يقولون ليس بظهار

مسألة(67)متى تجب عليه الكفارة؟

ذهب عامة أهل العلم إلى أنّ الكفارة تجب بالعودة

مسألة(68)هل الرجل الذي ظاهر امرأته أن يمس امرأته قبل أن يكفر؟

أما إذا كانت الكفارة بالعتق أو الصيام فلا يجوز أن يمسها قبل الكفارة وهذا لا خلاف بيت أهل العلم

مسألة(69)هل له أن يمسها قبل أن يكفر بالإطعام؟

مذهب جمهور العلماء لا يحل له ذالك

مسألة(70)هل له المباشرة بما دون الفرج؟

قال جماعة من أهل العلم يحرم عليه ذالك حتى يكفر وهو قول الزهري ومالك والأوزاعي وأحمد في رواية ,وأبي عبيد وأصحاب الرئ وقول الشافعي

مسألة(71)إذا أصاب امرأته في أثناء مدة الشهرين؟

إذا أصابها نهارا متعمدا فيقطع المتتابع,وعليه ابتداء الشهرين متتابعين نقل ابن المنذر الإجماع

مسألة(72)إذا أصابها في ليالي الصيام؟

ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الوطء باليل لا يقطع التتابع وهذا قول شافعي وأبي ثور وأحمد في رواية وابن المنذر لأن الوطء بالليل لا يبطل الصوم وقال ابن عثيمين أنه أخطأ وآثم ,وعليه التوبة.

مسألة(73)إذا أصابها في نهار ناسيا؟

ذهب جماعة من أهل العلم إلى أنه لا يفطر وهو قول الشافعي ,وأبي ثور ,وأحمد في رواية ,وابن المنذر ,وأبي يوسف.

مسألة(74)إذا جامعها امرأنه أخرى اللتي لم يظاهر منها ليلا؟

لا يقطع التتابع بغير خلاف لأنّ ذالك لا تحرم عليه.

مسألة(75)هل يشترط النية في الكفارة؟

يشترط النية

مسألة(76)هل للمرأة عليها كفارة إذا قالت أنت علي كظهر أبي؟

قال ابن قدامة ليس ذالك بظهار وهذا قول أكثر أهل العلم منهم مالك والشافعي,

مسألة(77)مشروعية الخلع

الخلع مشروع في الكتاب والسنة وعند عامة أهل العلم إذا كرهت المرأة زوجها او خافت ألا تقيم حقه.

مسألة(78)هل يحتاج الخلع إلى حاكم أم يصح بدون سلطان؟

ذهب أكثر أهل العلم على صحة بدون سلطان وهو قول مالك والشافعي وأحمد.

مسألة(79) الألفاظ التي يقع بها الخلع

يقع الخلع بما يدل عليه مع النية

مسألة(80)هل للرجل أن يأخذ زيادة على ما أعطاها إذا أعطته ؟

أكثر أهل العلم على صحة الخلع أكثر مما أصدقها إذا تراضيا على ذالك.

مسألة(81)اللعان

اللعن هو الطرد والإبعاد وهنا الشهادات المؤكدات بإيمان من الجانبين وهما الزوج والزوجة إذا قذف الرجل امرأته بالزنى ,والزوجة أنكرت ذالك

مسألة(82)إذا قذف الرجل امرأته بالزنى؟

مذهب جمهور :عليه حدّ إلا أن يأتي ببينة,أويسقط الحد عن نفسه باللعان فإن لم يأتي ببينة,وأبى اللعان حد حد القذف وأصبح فاسقا لا تقبل شهادته.

مسألة(83)هل يشترط قذف الرجل الرأية؟

ذهب الشافعي وأحمد,وأبو حنيفة إلى عدم الشرط ذالك

مسألة(84 )هل يصح اللعان بدون حاكم؟

I

قال ابن رشد في البداية (3|166)وأجمعوا على من شرط صحته أن يكون بحكم حاكم .

مسألة(85)متى تحصل الفرقة بين المتلاعنين؟

تحصل الفرقة بلعانهما وبالفراق ولا يشترط التفريق الحاكم وهذا قول مالك وأحمد وجماعة من أصحابه .

مسألة(86)هل فرقة اللعان فسخ أم طلاق؟

ذهب جمهور العلماء منهم الشافعي ,وأحمد إلى أنه فسخ لأنّ اللعان ليس صريحا بالطلاق ولا نوى الطلاق.

مسألة(87)ما حكم العدة؟

يجب على المرأة العدة من وفاة ,والطلاق بالإجماع,وأجمعوا أيضا على أنّ المطلقة قبل المسيس لا عدة عليها.

مسألة(88)كم عدة المطلقة الحائل؟

لا خلاف بين أهل العلم أنّ عدتها ثلاثة قروء

مسألة(89)إذا كانت المطلقة الحائل ممن لا تحيض؟

أجمع أهل العلم على أنّ عدتها ثلاثة أشهر

مسألة(90)عدة المتوفى عنها وهي حائل؟

أجمع أهل العلم على أنّ عدة الحر المسلمة غير ذات الحمل من وفاة زوجها أربعة أشهر وعشرا مدخولا أو غير مدخول بها سواء كانت كبيرة بالغة أو صغيرة .

مسألة(91)عدة الحامل المتوفى عنها زوجها؟

?

أجمعوا أيضا أنّ المتوفى عنها زوجها إذا كانت حاملا ,أجلها وضع حملها.

مسألة(92)إذا مات زوج المطلقة رجعيا وهي في عدتها؟

قال ابن قدامة

إذا مات زوج الرجعية استأنفت عدة الوفاة أربعة أشهر وعشرا بلا خلاف .

مسألة(93)ما حكم إحداد ؟

قال ابن قدامة لا نعلم خلافا بين أهل العلم خلافا في وجوبه على المتوفى عنها زوجها .

مسألة(94)هل على المطلقة الإحداد؟

أما الرجعية فلا إحداد عليها بغير خلاف

مسألة(95)كم مدة الإحداد؟

للزوج أربعة أشهر وعشرا وللقريب ثلاث أيام.

مسألة(96)كم إحداد الحاملة المتوفى زوجها؟

إذا انقضى حملها سقط وجوب الإحداد

مسألة(97)ما هي الأشياء التي تجنب المرأة في إحداد؟

الطيب, ثياب الزينة , اجتناب الزينة , التكحل.

مسألة(98)هل يجب على الحادة أن تجلس في بيت زوجها أثناء الإحداد؟

ذهي جمهور العلماء إلى أن الحادّة أن تجلس في منزل زوجها التي تسكنه

مسألة(99)هل يجب الإحداد على الضغيرة؟

ذهب جمهور العلماء إلى وجوب الإحداد عليها.

مسألة(100)هل على المطلقة الإحداد؟

أما الرجعية فلا إحداد عليها

وأما المطلقة البائن لا يجب عليها الإحداد وهو مذهب جمهور العلماء

لا يجب عليها الإحداد إذا طلقها .

صحيح فقه السنة وأدلته وتوضيح مذاهب الأمة(3|209_352)

فتح العلامة في دراسة أحاديث بلوغ المرام(4|598_798)

{4/598_798}

الملخص الفقهي دار ابن الجوزي(3|323_362)

توضيح الأحكام (5|477_532)

{5/477_532}




Leave a comment

  Tip

  Tip

  Tip

  Tip