Kitaabul Kabaair [Imaan Ad Dahabi] ᴴᴰ ► [ 322 - 362 ] by Sh Cabduqaadir Boobe

0
Thursday April 21, 2016 - 15:02:47 in Wararka by
  • Visits: 1760
  • (Rating 2.5/5 Stars) Total Votes: 2
  • 0 0
  • Share via Social Media

    Kitaabul Kabaair [Imaan Ad Dahabi] ᴴᴰ ► [ 322 - 362 ] by Sh Cabduqaadir Boobe

    (¯'✽. كتاب الكبائر للامام الذهبي .✽'¯)

    Share on Twitter Share on facebook Share on Digg Share on Stumbleupon Share on Delicious Share on Google Plus

(¯'✽. كتاب الكبائر للامام الذهبي .✽'¯)

الكبيرة الخمسون : أذية المسلمين وشتمهم


قال الله تعالى : { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا } وقال تعالى : { وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا} وقال تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ } وقال تعالى : { وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ }.

٣٢٢- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن شر الناس منزلة عند الله من ودعه الناس اتقاء فحشه

٣٢٣- وقال النبي صلى الله عليه وسلم :  إن الله يبغض الفاحش البذئ

٣٢٤- وقال صلى الله عليه وسلم : ( عباد الله , إن الله وضع الحرج , من هده الأمه  إلا من اقترض عرض أخيه , فذلك الذي حرج أو هلك ) حديث ضعيف .... افترض أي اغتاب

٣٢٥- وقال صلى الله عليه وسلم :( كل المسلم على المسلم حرام عرضه وماله ودمه , التقوى هاهنا , بحسب امريء من الشر أن يحقر اخاه المسلم ) أخرجه الترمذي وحسنه 

٣٢٦- وقال صلى الله عليه وسلم : ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله , ولا يحقره , بحسب امريء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) أخرجه مسلم. وقال الله تعالى :{ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ}.  ٣٢٧- وقال صلى الله عليه وسلم : سباب المسلم فسوق وقتاله كفر

٣٢٨- وقال صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقة أي شروره .لفظ مسلم

٣٢٩- وفي الصحيحين : والله لا يؤمن , والله لا يؤمن , والله لا يؤمن قيل : من يارسول الله قال : الذي لا يأمن جاره بوائقه أي شروره 

٣٣٠- وفي لفظ على شرط الصحيحن : لا يدخل الجنة عبد لا يأمن جاره بوائقه أي شروره 

٣٣١- وقال صلى الله عليه وسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي  جاره. متفق عليه وفي لفظ لمسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره

٣٣٢- وعن الأعمش , عن أبي يحيى مولى جعده , قال : سمعت أبا هريرة يقول : قيل يارسول الله , إن فلانه تصلي الليل وتصوم النهار , وفي لسانها شيء يؤذي جيرانها , سليطه , فقال : لا خير فيها هي في النار. صححه الحاكم

٣٣٣- وقال صلى الله عليه وسلم : اذكروا محاسن موتاكم , وكفوا عن مساوئهم. صححه الحاكم لكن حديث ضعيف 

٣٣٤- وعن ابي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من دعا رجلا بالكفر أو قال : عدو الله , وليس كذلك , إلا رجع عليه. متفق عليه

٣٣٥- صفوان بن عمرو . عن راشد بن سعد وابن جبير , عن أنس ابن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما عرج بي مررت بقوم لهم اظافر من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم , فقلت من هؤلاء ياجبريل ؟! فقال : الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في اعراضهم. صحيح 
 
٣٣٦- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن من أكبر الكبائر شتم الرجل والديه ) قالوا : يارسول الله , وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال : ( نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه , ويسب أمه فيسب أمه ) متفق عليه وفي لفظ : ( إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه ) قيل : يارسول الله فكيف يلعن الرجل أبويه ؟ قال : يسب الرجل أبا الرجل فيسب أباه , ويسب أمه فيسب أمه  

٣٣٧- وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يرمي رجل بالفسوق والكفر إلا ارتد عليه إن لم يكن صاحبه كذلك ) رواه مسلم

٣٣٨- وقال صلى الله عليه وسلم : لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما اقدما إليه رواه البخاري




الكبيرة الحادية والخمسون : أذية أولياء الله

قال الله تعالى : {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا }.

٣٣٩- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يقول الله تعالى : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ) وفي لفظ : فقد بارزني بالمحاربة. أخرجه البخاري

٣٤٠- وفي الحديث : ( يا أبا بكر , إن كنت أغظبتهم لقد أغظبت ربك ) يعني فقراء المهاجرين.

الكبيرة الثانية والخمسون : إسبال الإزار تعززا ونحوه

*{قال الله تعالى : {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا 
٣٤١- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار 

٣٤٢- وقال صلى الله عليه وسلم : لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطرا. متفق عليه

٣٤٣- وقال صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة , ولا يزكيهم , ولهم عذاب أليم : المسبل , والمنان , والمنفق سلعته بالحلف الكاذب 

٣٤٤- وقال صلى الله عليه وسلم : ( بينما رجل يمشي في حلة تعجبه نفسه , مرجل رأسه , يختال في مشيته , إذا خسف الله به الأرض , فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة ) متفق عليه
 
٣٤٥- وعن عبدالله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الإسبال في الإزار والقميص والعمامة , ومن جر شيئا خيلاء , لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) رواه الترمذي والنسائي بإسناد صحيح 

٣٤٦- وقال جابر بن سليم : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إياك وإسبال الإزار فإنها من المخيله , وإن الله لا يحب المخيله ) صححه الترمذي

٣٤٧- وعن أبي هريرة قال : بينما رجل يصلي مسبلا إزاره قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اذهب فتوضأ ) فذهب فتوضأ ثم جاء , فقال : ( اذهب فتوضأ ) فقال له رجل : يارسول الله , مالك امرته أن يتوضأ ثم سكت عنه ؟ قال : ( إنه كان يصلى وهو مسبل إزاره , وإن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل إزاره ) رواه ابو داود وهو على شرط مسلم إن شاء الله تعالى - حديث ضعيف 

٣٤٨- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من جر ثوبه خيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة ) قال ابو بكر رضي الله عنه : يارسول الله , إن إزاري يسترخي إلا أن اتعاهده . فقال : إنك لست ممن يفعله خيلاء. رواه البخاري. 

٣٤٩- وقال صلى الله عليه وسلم : إزرة المؤمن إلى انصاف ساقيه
 
٣٥٠- وقال ابو سعيد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إزار المسلم إلى نصف الساق , ولا حرج ولا جناح فيما بينه وبين الكعبين , ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار , ومن جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه ) رواه ابوداود بإسناد صحيح

٣٥١- وقال ابن عمر : مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي إزاري استرخاء : ( ياعبدالله , ارفع إزارك ) فرفعته ثم قال : ( زد ) فزدت فما زلت أتحراها بعد . رواه مسلم

فكل من اتخذ فرجيه تكاد أن تمس الأرض , أو جبة , أو سراويل خفاجيه , فهو داخل في الوعيد المذكور. نسأل الله العافية

الكبيرة الثالثة والخمسون : لباس الحرير والذهب للرجل

*{ قال الله تعالى : { وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ  
٣٥٢- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة. متفق عليه 

٣٥٣- وقال صلى الله عليه وسلم : إنما يلبس الحرير من لا خلاق له في الآخرة. روه البخاري . الخلاق : النصيب

٣٥٤- وقال صلى الله عليه وسلم : حرم لباس الذهب والحرير على ذكور أمتي وأحل إلى إناثهم. صححه الترمذي

٣٥٥- وقال حذيفه : ( نهانا النبي صلى الله عليه وسلم أن نشرب في آنية الذهب والفضة , وأن نأكل فيها , وعن لبس الحرير والديباج وأن نجلس عليه ). رواه البخاري

٣٥٦- وقال صلى الله عليه وسلم  من شرب في آنية الذهب والفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم. متفق عليه

٣٥٧- وثبت أنه صلى الله عليه وسلم رخص في الحرير للحكه وفي مقدار أربع اصابع وفي سن الذهب ونحوه فمن لبسه خلعه الحرير أو كلونه الزركش أو طرز الذهب أو حوائص الذهب فقد دخل في الوعد المذكور وفسق بذلك. 

الكبيرةالرابعة والخمسون : العبد الآبق ونحوه

٣٥٨- قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة. أبق : أي هرب

٣٥٩- وقال صلى الله عليه وسلم : إيما عبد أبق فقد برئت منه الذمه. رواهما مسلم 

٣٦٠- وروى ابن خزيمه في صحيحه من حديث جابر رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة ولا تصعد لهم حسنة : العبد الآبق حتى يرجع إلى مولاه , والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى , والسكرن حتى يصحو. إسناده ضعيف 

٣٦١-  وفي المستدرك للحاكم من حديث علي مرفوعا : لعن الله من تولى غير مواليه 

٣٦٢- وفي المستدرك على شرط الشيخين من حديث فضالة بن عبيد مرفوعا :  ثلاثة لا تسال عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه فمات عاصيا , وعبد ابق فمات , وامرأة غاب عنها زوجها وقد كفاها المؤونه فتبرجت. 





Leave a comment

  Tip

  Tip

  Tip

  Tip