Kitaabul Kabaair [Imaan Ad Dahabi] ᴴᴰ ► [ 249 - 284 ] by Sh Cabduqaadir Boobe

0
Sunday April 17, 2016 - 15:51:01 in Wararka by
  • Visits: 1662
  • (Rating 0.0/5 Stars) Total Votes: 0
  • 0 0
  • Share via Social Media

    Kitaabul Kabaair [Imaan Ad Dahabi] ᴴᴰ ► [ 249 - 284 ] by Sh Cabduqaadir Boobe

    (¯'✽. كتاب الكبائر للامام الذهبي .✽'¯)

    Share on Twitter Share on facebook Share on Digg Share on Stumbleupon Share on Delicious Share on Google Plus

(¯'✽. كتاب الكبائر للامام الذهبي .✽'¯)

الكبيرة التاسعة والثلاثون : اللعان
٢٤٩- قال النبي صلى الله عليه وسلم :( لعن المؤمن كقتله ) متفق عليه 
٢٥٠- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : سباب المسلم فسوق وقتاله كفر 


٢٥١- وقال عليه الصلاة والسلام : لا تلاعنوا بلعنة الله ، ولابغضب الله ولا بالنار. صححه الترمذي 

٢٥٢-  وقال : لا يكون اللعانون سفعاء ولا شهداء يوم القيامة. روه مسلم
 
٢٥٣-  وقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا ينبغي لصديق أن يكون لعانا

٢٥٤- وعنه قال : ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء.حسنه الترمذي 

٢٥٥- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنه إلى المساء , فتغلق أبواب السماء ددونها ثم تأخذ يمينا وشمالا , فإذا لم تجد مساغا رجعت إلى الذي لعن إن كان أهلا لذلك ، وإلا رجعت لقائلها) روه ابو داود.

٢٥٦- وقد عاقب النبي صلى الله عليه وسلم التي لعنت ناقتها بأن سلبها إياها فقال عمران بن حصين وابو برزه , والحديث لعمران قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وامرأة من الأنصار على ناقة فضجرت فلعنتها فسمع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( خذوا ماعليها ودعوها فإنها ملعونه ) قال عمران : فكأني أنظر إليها الآن تمشي في الناس مايعرض لها أحد . رواه مسلم 

٢٥٧- ابن لهيعة عن أبي الأسود ، عن يحيى بن النضر , عن أبي هريرة , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أربى الربا استطاله المرء في عرض أخيه المسلم. صحيح 

الكبيرة الأربعون : الغادر بأميره ، وغير ذلك

قال الله تعالى : {وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً} وقال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} وقال الله تعالى : { وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ }. الآيات 

٢٥٨- وقال النبي صلى الله عليه وسلم :اربع من كن فيه كان منافقا حقا : إذا حدث كذب وإذا اؤتمن خان وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر ) متفق عليه
 
٢٥٩- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : لكل غادر لواء يوم القيامة عن أسته ، يقال : هذه غدره فلان ، ألا ولا غادر أعظم غدرا من أمير عامة ) رواه مسلم 

٢٦٠- وقال النبي صلى الله عليه وسلم :قال الله تعالى : ثلاثة انا خصمهم يوم القيامة : رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا ثم أكل ثمنه ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره ) رواه البخاري 

٢٦١- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة عليه , ومن مات وليس في عنقه بيعه مات ميتة جاهلية ) رواه مسلم 

٢٦٢- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله اليوم الآخر ، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه ، ومن بايع إماما فأعطاه صفقه يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع ، فإن جاء آخر ينازعه , فاضربوا عنق الآخر) رواه مسلم 

٢٦٣- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أطاعني فقد أطاع الله , ومن عضاني فقد عصى الله ، ومن يطع الأمير فقد أطاعني  ، ومن يعص الأمير فقد عصاني ) متفق عليه 

٢٦٤- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من كره من أميره شيئا فليصبر ، فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهليه ) متفق عليه

٢٦٥- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من خرج عن الجماعه قيد شبر فقد خلع ربقه الإسلام من عنقه ) وهذا صحيح من وجوه عده صحاح. 

وأي جرم أعظم من أن تبايع رجلا ثم تنزع يدك من طاعته وتنكث الصفقه وتقاتله بسيفك أو تخذله حتى يقتل

٢٦٦- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (من حمل علينا السلاح فليس منا ) صحيح

الكبيرة الحادية والأربعون : تصديق الكاهن والمنجم

قال الله تعالى : { وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا } قال الله تعالى : {إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ }. وقال تعالى :{ عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ}. الآية 

٢٦٧- وقال صلى الله عليه وسلم : ( من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول , فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) إسناده صحيح . رواه عواف ، عن ابن سيرين , عن ابي هريرة , عن النبي صلى الله عليه وسلم. 
 
٢٦٨- وقال صلى الله عليه وسلم صبيحة ليلة مطيره : ( يقول الله : اصبح من عبادي مؤمن وكافر ، فمن قال مطرنا بفضل الله , فذلك مؤمن بي , وكافر بالكواكب , ومن قال : مطرنا بنوء كذا , فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب ) أخرجه مسلم

٢٦٩- وقال صلى الله عليه وسلم : ( من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صلاة اربعين يوما ) رواه مسلم 

٢٧٠- وقال صلى الله عليه وسلم : ( من اقتبس شعبة من النجوم اقتبس شعبة من السحر ) رواه ابو داود بسند صحيح .

الكبيرة الثانية والأربعون : نشوز المرأة

نشز:هو مرتفع من الأرض أي ارتفاع الزوجة عن طاعة زوجها فيما يحب له. قال الله تعالى : { وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ }. الآية 

٢٧١- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا دعا رجل امرأته إلى فراشه فلم تأت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح ) متفق عليه 

٢٧٢- وفي لفظ في [ الصحيحين ] : إذا باتت المرأة هاجره فراش زوجها لعنتها الملائكة.

٢٧٣- وفي لفظ قال : والدي نفسي بيده ما من رجل يدعو إمرأته إلي فراشها  فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها زوجها. رواه مسلم 

٢٧٤- وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذ نه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ) أخرجه البخاري 

٢٧٥- وقال صلى الله عليه وسلم : ( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ) صححه الترمذي 

٢٧٦- وقال عمة بن محصن وذكرت زوجها للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( انظري أين أنت منه , فإنه جنتك ونارك ) رواه النسائي

٢٧٧- وعن عبدالله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لاتستغني عنه ) إسناده صحيح 

٢٧٨- ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من خرجت من بيت زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع أو تتوب ) ضعيف. وفي الباب أحاديث كثيرة

الكبيرة الثالثة والأربعون : قاطع الرحم

قال الله تعالى : { وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ } وقال الله تعالى :{فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ. أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ }

٢٧٩- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة قاطع.صحيح 

٢٨٠- وقال صلى الله عليه وسلم : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه) متفق عليه 

٢٨١- وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله خلق الخلق , حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت , هذا مقام العائذ بك من القطيعة , قال : نعم , أما ترضين أن أصل من وصلك زأقطع من قطعك ، قالت : بلى ) متفق عليه

٢٨٢- وقال صلى الله عليه وسلم : ( من أحب أن يبسط في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) متفق عليه 

٢٨٣- وقال صلى الله عليه وسلم : ( الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله , ومن قطعني قطعه الله ) وفي لفظ : يقول الله من وصلها وصلته ، ومن قطعها بتته. وقال الله تعالى : { وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِى الاَْرْضِ أُوْلئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ}

٢٨٤- وقال محمد بن عمرو ,عن أبي سلمة , عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يقول الله تعالى : أنا الرحمن وهي الرحم , من وصلها وصلته , ومن قطعها قطعته ) فنقول : من قطع رحمة الفقراء وهو غني فهو مراد لابد وكذا من قطعهم بالجفاء والإهمال والحمق 

٢٨٥- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : بلوا أرحامكم ولو بالسلام 


Leave a comment

  Tip

  Tip

  Tip

  Tip