Kitaabul Kabaair [Imaan Ad Dahabi] ᴴᴰ ► [ 215 - 248 ] by Sh Cabduqaadir Boobe

0
Saturday April 16, 2016 - 17:04:21 in Wararka by
  • Visits: 1800
  • (Rating 0.0/5 Stars) Total Votes: 0
  • 0 0
  • Share via Social Media

    Kitaabul Kabaair [Imaan Ad Dahabi] ᴴᴰ ► [ 215 - 248 ] by Sh Cabduqaadir Boobe

    (¯'✽. كتاب الكبائر للامام الذهبي .✽'¯)

    Share on Twitter Share on facebook Share on Digg Share on Stumbleupon Share on Delicious Share on Google Plus

(¯'✽. كتاب الكبائر للامام الذهبي .✽'¯)


الكبيرة الثالثة والثلاثون : الرياء ،وهو من النفاق


قال الله تعالى : { يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا } وقال الله تعالى : { كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ } 

٢١٥- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أول الناس يقضى عليه يوم القيامة رجل استشهد ، فأتي به , فعرفه الله نعمه ، فعرفها ، فقال : ما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت قال : كذبت ، ولكنك قاتلت ليقال جريء ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ، ورجل تعلم العلم وعلمه ، وقرأ القرآن , فأتي به ، فعرقه الله نعمه ، فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته ، وقرأت فيك القرآن , قال : كذبت ، ولكنك تعلمت ليقال عالم ، وقرأت القرآن ليقال قاريء ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ، ورجل وسع الله عفيه وأعطاه من أصناف المال ، فأتي به , فعرقه نعمه ، فعرفها ، فقال : ما عملت فيها ؟ قال : ماترك من سبيل تحت أن ينفق فيه إلا أنفقت فيه لك ، قال : كذبت ، ولكنك فعلت ليقال هو جواد ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجه حتى ألقي في النار) رواه مسلم

٢١٦- وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن ناسا قالوا له : إنا ندخل على أمرائنا فنقول لهم بخلاف ما نتكلم به إذا خرجنا من عندهم : قال ابن عمر : ( كنا نعد هذا نفاقا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) رواه البخاري

٢١٧- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : من سمع سمع الله به ، ومن يرائي يرائي الله به. متفق عليه 

٢١٨- وعن معاذ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اليسير من الرياء شرك. صححه الحاكم - حديث ضعيف 


الكبيرة الرابعة والثلاثون : الخيانة

قال الله تعالى : { لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} وقال تعالى : {وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ}.


٢١٩- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا إيمان لم لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له. صحيح  

٢٢٠- وقال صلى الله عليه وسلم : آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان. والخيانة في كل شيء قبيحه ، وبعضها شر من بعض، وليس من خانك في فلس كمن خانك في أهلك ومالك وارتكب العظائم.

الكبيرة الخامسة والثلاثون : التعلم للدنيا وكتمان العلم

قال الله تعالى :{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } وقال الله تعالى :إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ ۙ أُولَٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ وقال تعالى :{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَـئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَوقال تعالى : { وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ }.

٢٢١- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله ، لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة) يعني ريحها .. رواه ابو داود بإسناد صحيح

٢٢٢- وقد مر حديث أبي هريرة في الثلاثة الذين يسحبون إلى النار ، أحدهم الذي يقال له : إنما تعلمت ليقال عالم وقد قيل.
 
٢٢٣- وعن يحيى بن أيوب , عن ابن جريج , عن أبي الزبير ، عن جابرمرفوعا قال : ( لا تتعلموا العلم لتباهوا به العلماء او تماروا به السفهاء ، ولتخيروا به المجالس ، فمن فغل ذلك فالنار النار) رواه ابن وهب عن جريج فارسله.

٢٢٤- وروى اسحاق ابن يحيى بن طلحه ، عن عبدالله بن كعب بن مالك ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( من ابتغى العلم ليباهي به العلماء أو يماري به السفهاء , أو تقبل أفدة الناس إليه فإلى النار) وفي لفظ : أدخله الله النار  أخرجه الترمذي ولكن اسحاق واه 

٢٢٥- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار) إسناده صحيح ، رواه عطاء عن ابي هريرة 

٢٢٦- وقال عبدالله بن عياش القتباني ، عن ابيه ، عن ابي عبدالرحمن الحبلي ، عن عبدالله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كتم علم ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار ) قال الحاكم : على شرطهما ولا أعلم له عله.

٢٢٧- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أعوذ بك من علم لاينفع 

٢٢٨- وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من تعلم علما لغير الله ، أو أراد به غير الله ، فليتبوأ مقعده من النار) حسنه الترمذي 

٢٢٩- عن ابن مسعود قال : من تعلم علما لم يعمل به لم يزده العلم إلا كبرا
 
٢٣٠- وروي عن ابي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : يجاء بالعالم السوء يوم القيامة فيقذف في جهنم ، فيدور بقصبة كما يدور الحمار في الرحى ، فيقال : بما لقيت هذا وإنما اهتدينا بك ؟! فيقول : كنت أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه.  

وقال هلال بن العلاء : طلب العلم شديد , وحفظه أشد من طلبه ، والعمل به أشد من حفظه ، والسلامة منه أشد من العمل به. اللهم ألهمنا رشدنا بمنك وكرمك.  

الكبيرة السادسة والثلاثون : المنــــان

قال الله تعالى : { لا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى }.

٢٣١- وفي الحديث الصحيح : ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : المسبل إزاره ، والمنان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب


٢٣٢- عن عمر بن يزيد الشامي ، عن أبي سلام ، عن أبي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا يقبل الله منهم صرفا ولا عدلا : عاق ، ومنان ، ومكذب بالقدر. عمر صويلح 



الكبيرة السابعة والثلاثون : المكذب بالقدر

قال الله تعالى : { إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍوقال الله تعالى : { وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ } وقال الله تعالى : مَنْ يُضْلِلْ اللَّه فَلَا هَادِيَ لَهُ وقال الله تعالى : { وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ } وقال الله تعالى : وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ } وقال الله تعالى : {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَاوالنصوص في ذلك كثيرة.

٢٣٣- وفي الصحيحين حديث جبريل عليه السلام : قال : يارسول الله , ما الإيمان ؟ قال :  أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وبالبعث بعد الموت والقدر خيره وشره  

٢٣٤- وقال عبدالرحمن بن أبي الموالي ، حدثنا عبيدالله بن موهب ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم , عن عمرة ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ستة لعنتهم , ولعنهم الله ، وكل نبي مجاب : المكذب بقدر الله , والزائد في كتاب الله ، والمتسلط بالجبروت ، والمستحل لحرم الله , والمستحل من عترتي ماحرم الله , والتارك لسنتي ) إسناده صحيح - حديث ضعيف 

٢٣٥- سليمان بن عتبه الدمشقي , حدثنا يونس بن ميسرة , عن أبي ادريس , عن أبي الدرداء رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يدخل الجنة عاق ، ولا مكذب بقدر ، ولا مدمن خمر ) سليمان ضعيف رواه عن جماعه.

٢٣٦- وقال عبدالعزرز بن أبي حازم , عن أبيه , عن ابن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( القدرية مجوس هذه الأمة , فإن مرضوا فلا تعودوهم ، وإن ماتوا فلا تشهدوهم ) رواته ثقات لكنه منقطع 

٢٣٧- وقال ابن عمر : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : سيكون في أمتي أقوام يكذبون بالقدر. وهذا على شرط مسلم .

٢٣٨- وصحح الترمذي من حديث أبي صخر عن نافع : أن ابن عمر جاءه رجل فقال : إن فلانا يقرأ عليك السلام فقال : إنه بلغني أنه أحدث فإن كان قد أحدث فلا تقرئه مني السلام , إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يكون في هذه الأمة خسف ومسخ ، أو قذف في أهل القدر. حديث حسن  

٢٣٩- منصور ، عن ربعي بن خراش , عن علي - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لايؤمن عبد حتى يؤمن بأربع , يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ، ويؤمن بالبعث ، ويؤمن بالقدر) اخرجه الترمذي وسنده جيد. وبعضهم يقول عن ربعي عن رجل عن علي.

٢٤٠- وعن بقية حدثنا الأوزاعي ، عن ابن جريج ، عن ابن الزبير ، عن جابر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مجوس هذه الأمة المكذبون بأقدار الله , إن مرضوا فلا تعودوهم ، وإن ماتوا فلا تصلوا عليهم ، وإن لقيتموهم فلا تسلموا عليهم ) رواه أبو بكر بن أبي عاصم في (السنة). وفي الباب عدة أحاديث فيها مقال اوردها ابي عاصم.

٢٤١- عن أبي العلاء الدمشقي عن محمد بن جحاده عن يزيد بن حصين عن معاذ بن جبل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بعث الله نبيا قط إلا وفي أمته قدرية ومرجئة ، إن الله لعن القدرية والمرجئة على لسان سبعين نبيا. حديث ضعيف 

٢٤٢- بقية عن أرطأة بن المنذر ، عن أبي بشر ، عن أبي مسعود ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعا : ثلاثة لايكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم : المكذب بالقدر ، والمدمن في الخمر ، والمتبري من ولده. إسناده ضعيف 

٢٤٣- سفيان الثوري عن عمر مولي غفرة عن رجل عن حذيفه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكل أمة مجوس ، ومجوس هذه الأمة الذين يزعمون أن لا قدر.

٢٤٤- وعن الحسن عن عائشة - رضي الله عنها- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( القدرية مجوس هذه الأمة ) وهذه الأحاديث لا تثبت لضعف رواتها

٢٤٥- المعافى بن عمران وغير واحد , عن نزار بن حيان , عن عكرمة , عن ابن عباس مرفوعا : صنفان من أمتي ليس لهم في الإسلام نصيب : القدرية والمرجئة. ضعيف 

نزار: تكلم فيه ابن حبان ، وقد تابعه غيره من الضعفاء ، قال محمد بن بشر العبدي : حدثنا سلام بن أبي عمرة عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا نحوه 

٢٤٦- أبو عاصم النبيل ومحمد بن مصعب القرقساني ، عن عنيسه , عن الزهري , عن سعيد بن المسيب , عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أخركلام في القدر لشرار هذه الأمة. ضعيف 

٢٤٧- أبو مالك الأشجعي عن ربعي عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خلق الله كل صانع وصنعته

الكبيرة الثامنة والثلاثون : المتسمع على الناس مايسرونه


ولعلها ليست بكبيرة .قال الله تعالى : وَلَا تَجَسَّسُوا }.

٢٤٨- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنه الآنك يوم القيامة ، ومن صور صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها الروح , وليس بنافخ ) روه البخاري. الآنك : الرصاص المذاب


Leave a comment

  Tip

  Tip

  Tip

  Tip