Kitaabul Kabaair [Imaan Ad Dahabi] ᴴᴰ ► [ 41 - 66 ] by Sh Cabduqaadir Boobe

0
Saturday April 09, 2016 - 13:16:21 in Wararka by
  • Visits: 1969
  • (Rating 0.0/5 Stars) Total Votes: 0
  • 0 1
  • Share via Social Media

    Kitaabul Kabaair [Imaan Ad Dahabi] ᴴᴰ ► [ 41 - 66 ] by Sh Cabduqaadir Boobe

    (¯'✽. كتاب الكبائر للامام الذهبي .✽'¯)

    Share on Twitter Share on facebook Share on Digg Share on Stumbleupon Share on Delicious Share on Google Plus

(¯'✽. كتاب الكبائر للامام الذهبي .✽'¯)

الكبيرة الخامسة : منع الزكاة


قال الله تعالى: { وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ * الَّذِينَ لا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ} و قال:{ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ }.  

٤١- وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - ما من صاحب إبل ولا بقر ولا غنم، لا يؤدى زكاتها. إلا بطح لها يوم القيامة بقاع قرقر. تطؤه  بأخفافها كلما نفد ت عليه    أخراها عادت عليه أولاها حتى يقضى بين الناس في يوم كان مقداره خمسين ألف سنه ، ثم يرى سبيله ،، إما إلى الجنه و إما إلي النار، و ما من صاحب كنزلا يؤدي زكانه إلا مثل له كنزه يوم القيامه شجاعا أقرع. الحديث

٤٢- وقد قاتل أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - مانعي الزكاة وقال، والله لو منعوني عناقا، كانوا يؤدونها إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم - لقاتلهم على منعها 

قال الله تعالى:
{
وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ ۖ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
}
.

٤٣-  وعن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيمن منع الزكاة ، قال: من منعها فأنا   آخذوها وشطر إبله عزمة من عزمات ربنا. أخرجه أبو داود والنسائي من حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده. 

٤٤- وعن يحيى بن ابي كثير، حدثني عامر العقيلي أن أباه أخبره أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أول ثلاثة يدخلون النار ـ أمير مسلط و ذو ثروة من مال لا يؤدي حق الله تعالى من ماله و فقير فخور. حديث ضعيف

٤٥- وعن شريك وغيره ، عن أبي إسحاق عن أبي الاحواص عن عندالله قال: أمرتم بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ، ومن لم يزك فلا صلاة له. 

الكبيرة الثامنة : عقوق الوالدين

قال الله (عز وجل) :
{
وَ
قَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) و قال تعالي
:-
{
وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا..
)
}
الآية
 

٤٦-  وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟) فذكر منها عقوق الوالدين. متفق عليه

٤٧- وقال - عليه الصلاة والسلام - رضا الله في رضا الوالد و سخط الله في سخط الوالدين. صحيح 

٤٨- وعنه - عليه الصلاة والسلام - الوالد أوسط أبواب الجنه فإن شئت فاحفظه وإن شئت فضيع. صحيح الترمذي

٤٩-  وعنه - عليه الصلاة والسلام - قال: ( الجنه تحت أقدام الأمهات ). ضعيف 

سند صحيح : جاء رجل  إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك ، فقال : هل لك من أم ؟ قال : نعم . قال : فالزمها ، فإن الجنة  تحت رجلها.

٥٠- وقال - عليه الصلاة والسلام - و جاءه رجل يستأذنه في الجهاد معه ، فقال: (أحي والداك؟) قال: نعم. قال: ففيهما فجاهد 

٥١- وقال: أمك واباك واختك وأخاك وأدناك أدناك 

٥٢- وروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لا يدخل الجنة عاق ، ولا منان ، ولا مدمن خمر، ولا مؤمن بسحر. 

٥٣- وقال عند الله بن عمرو - رضي الله عنه - جاء أعرابي فقال: يا رسول الله! ما الكبائر؟ قال: الإشراك بالله ، قال: ثم ماذا؟ ثم عقوق الوالدين ، قال: ثم ماذا؟ قال: اليمين الغموس. 

٥٤-  وعنه - صلى الله عليه وسلم - قال: لا يدخل الجنه عاق ولا مكذب بالقدر
 
٥٥- وروى عيسى بن طلحه بن عبيدالله ، عن عمرو بن مره الجهني - رضي الله تعالي عنه - أن رجلا قال: يا رسول الله! أرأيت إن صليت الصلوات الخمس وصمت رمضان ، وأديت الزكاة ، وحججت البيت، فماذا لي؟ قال: من فعل ذلك مع النبيين والصديقين والشهداء ، إلا أن يعق والديه.

٥٦- وعن بكار ابن عبد العزيز بن ابي بكرة قال: حدثنا أبي ، عن ابي بكرة مرفوعا: كل الذنوب يؤخر الله منها ما شاء إلي يوم القيامه إلا عقوق الوالدين ، فإنه يعجل لصاحبه. 

روى الشيخان في صحيحيهما عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ: سَأَلْتُ  النبي - صلى الله عليه وسلم - أي العمل أحب إلى الله قال: الصلاة على وقتها. قال ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله".

من أدرك والديه أو أحدهما ثم دخل النار من بعد ذلك فأبعده الله وأسحقه

٥٧- وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يجزي ولد والدا إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه. رواه مسلم 

٥٨- وعنه - عليه الصلاة والسلام - بإسناد حسن ، قال: لعن الله العاق لوالديه
 
٥٩- وقال: - عليه الصلاة والسلام - الخالة بمنزلة الأم. صحيحه الترمذي

٦٠- وعن وهب بن منبة قال: إن الله قال: يا موسي! وقِّر والديك فإنه من وقر والديه مَددت في عمره،ووهبت له ولداً يَبره، ومن عق والديه قصرت عمره، ووهبت له ولداً يعقه.

٦١- وقال: كعب ( والدي نفسي بيده إن الله ليجعل حين العبد إذا كان عاقا لوالديه ليجعل له العذاب، وإن الله ليزيد في عمرالعبد إذا كان بارا بوالديه ليزيد برا واخيرا ).

٦٢- وقال: أبو بكر بن أبي مريم قرأت في التوراة :  من يضرب أباه يقتل. ضعيف 

٦٣- وقال وهب ابن منبة في التوراة : على من صك والده الرجم

الكبيرة  السابعه :
آ
كل الربا

قال الله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ } الآية.  و قال الله تعالى : {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ } إلي قوله :{وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
)
}
.

قال - عليه الصلاة والسلام - آكل الربا يجئ به يوم القيامه مجنونا يتخبط ثم قرأ:{ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ }. 
 
فهذا عظيم بالخلود في النار كما ترى لمن عاد إلى الربا بعد الموعظة ، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.  

٦٤- و قال النبي - صلى الله عليه و سلم - اجتنبوا السبع الموبقات قالوا: وما هن يارسول الله؟! قال: الشرك بالله و السحر و قتل النفس والتي حرم الله إلا بالحق و أكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف و قذف المحصنات الغا فلات المؤْمنات. 

٦٥- وقال - صلى الله عليه وسلم - لعن الله أكل الربا وموكله. رواه مسلم ، والترمذي فزاد: وشاهديه وكاتبه، واسناده صحيح. 

٦٦- وقال - عليه الصلاة والسلام - آكل الربا وموكله وكاتبه إذا علموا ذلك ملعونون 
على لسان محمد يوم القيامه. أخرجه النسائي 



Leave a comment

  Tip

  Tip

  Tip

  Tip