Kitaabka Al-Lu'Lu' Wal Marjaan اللؤلؤ والمرجان - كتاب الصيام *Xadiith 660 Ilaa 687 Li Sh Cabdulqaadir Boobe Xafidahu'Allah

0
Saturday February 27, 2016 - 16:02:58 in Wararka by
  • Visits: 1899
  • (Rating 0.0/5 Stars) Total Votes: 0
  • 1 0
  • Share via Social Media

    Kitaabka Al-Lu'Lu' Wal Marjaan اللؤلؤ والمرجان - كتاب الصيام *Xadiith 660 Ilaa 687 Li Sh Cabdulqaadir Boobe Xafidahu'Allah

    (¯'✽ كتاب اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان ✽**❥'¯)

    Share on Twitter Share on facebook Share on Digg Share on Stumbleupon Share on Delicious Share on Google Plus

(¯'✽ كتاب اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان ✽**❥'¯)


بيان أن الدخول في الصوم يحصل بطلوع الفجر، وأن له الأكل وغيره حتى يطلع الفجر وبيان صفة الفجر الذي تتعلق به الأحكام من الدخول في الصوم، ودخول وقت صلاة الصبح وغير ذلك

660 - حديث عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رضي الله عنه، قَالَ‏:‏ لَمَّا نَزَلَتْ ‏{‏حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ‏}‏ عَمَدْتُ إِلَى عِقَالٍ أَسْوَدَ، وَإِلَى عِقَالٍ أَبْيَضَ، فَجَعَلْتُهُمَا تَحْتَ وِسَادَتِي، فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ فِي اللَّيْلِ فَلاَ يَسْتَبِينُ لِي، فَغَدَوْتُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرْتُ لَهُ ذلِكَ، فَقَالَ‏:‏ إِنَّمَا ذلِكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ‏.‏‏ ‏أخرجه البخاري‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 16 باب قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم‏}‏‏

661 - حديث سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ‏:‏ أُنْزِلَتْ ‏{‏وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ‏}‏ وَلَمْ يَنْزِلْ مِنَ الْفَجْرِ فَكَانَ رِجَالٌ، إِذا أَرَادُوا الصَّوْمَ، رَبَطَ أَحَدُهُمْ فِي رِجْلِهِ الْخَيْطَ الأَبْيَضَ وَالْخَيْطَ الأَسْوَدَ، وَلَمْ يَزَلْ يَأْكلُ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُ رُؤْيَتُهُمَا، فَأَنْزَل اللهُ بَعْدُ مِنَ الْفَجْرِ فَعَلِمُوا أَنَّهُ إِنَّمَا يَعْنِي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ‏.‏‏ أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 16 باب قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏وكلوا واشربوا حتى يتبين‏}‏‏

662 - حديث ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ‏:‏ إِنَّ بِلاَلاً يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ‏.‏ ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 10 كتاب الأذان‏:‏ 11 باب أذان الأعمى إذا كان له من يخبره‏

663 - حديث عَائِشَةَ، أَنَّ بِلاَلاً كَانَ يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، فَإِنَّهُ لاَ يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ‏.‏‏ ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 17 باب قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يمنعكم من سحوركم أذان بلال‏

664 - حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ‏:‏ لاَ يَمْنَعَنَّ أَحَدَكُمْ أَوْ أَحَدًا مِنْكُمْ أَذَانُ بِلاَلٍ مِنْ سَحُورِهِ، فَإِنَّهُ يُؤَذِّنُ أَوْ يُنَادِي بِلَيْلٍ لِيَرْجِعَ قَائمَكُمْ وَلِيُنَبِّهَ نَائمَكُمْ، وَلَيْسَ لَهُ أَنْ يَقُولَ الْفَجْرُ أَوِ الصُّبْحُ وَقَالَ بِأَصَابِعِهِ وَرَفَعَهَا إِلَى فَوْقُ وَطَأْطأَ إِلَى أَسْفَلُ حَتَّى يَقولَ هكَذَا‏.أخرجه البخاري في‏:‏ 10 كتاب الأذان‏:‏ 13 باب الأذان قبل الفجر

فضل السحور وتأكيد استحبابه، واستحباب تأخيره وتعجيل الفطر

665 - حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ‏:‏ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً‏.‏ ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 10 باب بركة السحور من غير إيجاب‏‏

666 - حديث زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ حَدَّثَه أَنَّهُمْ تَسَحَّرُوا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَامُوا إِلَى الصَّلاَةِ، قُلْتُ‏:‏ كَمْ بَيْنَهُمَا قَالَ‏:‏ قَدْرُ خَمْسِينَ أَوْ سِتِّينَ، يَعْنِي آيَةً‏.‏‏ أخرجه البخاري في‏:‏ 9 كتاب مواقيت الصلاة‏:‏ 27 باب وقت الفجر

667 - حديث سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ‏:‏ لاَ يَزالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ‏. ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 45 باب تعجيل الإفطار‏

بيان وقت انقضاء الصوم وخروج النهار

668 - حديث عُمَرَ، قَالَ‏:‏ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ ههُنَا، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ ههُنَا، وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائمُ‏. أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 43 باب متى يحل فطر الصائم‏



669 - حديث ابْنِ أَبِي أَوْفَى رضي الله عنه، قَالَ‏:‏ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ، فَقَالَ لِرَجُلٍ‏:‏ انْزِلْ فَاجْدَحْ لِي قَالَ‏:‏ يَا رَسُولَ اللهِ الشَّمْسُ، قَالَ‏:‏ انْزِلْ فَاجْدَحْ لِي قَالَ‏:‏ يَا رَسُولَ اللهِ الشَّمْسُ، قَالَ‏:‏ انْزِلْ فَاجْدَحْ لِي فَنَزَلَ فَجَدَحَ لَه، فَشَرِبَ؛ ثُمَّ رَمَى بِيَدِهِ ههُنَا، ثُمَّ قَالَ‏:‏ إِذَا رَأَيْتُمُ اللَّيْلَ أَقْبَلَ مِنْ ههُنَا فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائمُ‏.‏‏ أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 33 باب الصوم في السفر والإفطار‏

النهى عن الوصال في الصوم

670 - حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، قَالَ‏:‏ نَهى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْوِصَالِ، قَالُوا‏:‏ إِنَّكَ تُوَاصِلُ، قَالَ‏:‏ إِنِّي لَسْتُ مِثْلَكُمْ، إِنِّي أُطْعَمُ وَأُسْقَى‏.‏ ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 48 باب الوصال ومن قال ليس في الليل صيام

671 - حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ‏:‏ نَهى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْوِصَالِ فِي الصَّوْمِ، فَقَالَ لَهُ رَجلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ‏:‏ إِنَّكَ تُوَاصِلُ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ‏:‏ وَأَيُّكُمْ مِثْلِي إِنِّي أَبِيتُ يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقَينِ فَلَمَّا أَبَوْا أَنْ يَنْتَهُوا عَنِ الْوِصَالِ؛ وَاصَلَ بِهِمْ يَوْمًا، ثُمَّ يَوْمًا، ثُمَّ رَأَوُا الْهِلاَلَ فَقَالَ‏:‏ لَوْ تَأَخَّرَ لَزِدْتُكُمْ كَالتَّنْكِيلِ لَهُمْ حِينَ أَبَوْا أَنْ يَنْتَهُوا‏.‏‏ ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 49 باب التنكيل لمن أكثر الوصال

672 - حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ‏:‏ إِيَّاكُمْ وَالْوِصَالَ مَرَّتَيْنِ قِيلَ‏:‏ إِنَّكَ تُوَاصِلُ قَالَ‏:‏ إِنِّي أَبِيتُ يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقِينِ، فَاكْلَفُوا مِنَ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ‏. ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 49 باب التنكيل لمن أكثر الوصال‏

673 - حديث أَنَسٍ رضي الله عنه، قَالَ‏:‏ وَاصَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آخِرَ الشَّهْرِ، وَوَاصَلَ أُنَاسٌ مِنَ النَّاسِ، فَبَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ‏:‏ لَوْ مُدَّ بيَ الشَّهْرُ لَوَاصَلْتُ وِصَالاً يَدَعُ الْمُتَعَمِّقُونَ تَعَمُّقَهُمْ؛ إِنِّي لَسْتُ مِثْلَكُمْ، إِنِّي أَظَلُّ يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقِينِ‏.‏‏‏ أخرجه البخاري في‏:‏ 94 كتاب التمنى‏:‏ 9 باب ما يجوز من اللوْ

674 - حديث عَائِشَةَ، قَالَتْ‏:‏ نَهى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْوِصَالِ، رَحْمَةً لَهُمْ، فَقَالُوا‏:‏ إِنَّكَ تُوَاصِلُ قَالَ‏:‏ إِنِّي لَسْتُ كَهَيْئَتِكُمْ، إِنِّي يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقِينِ‏.‏ ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 48 باب الوصال ومن قال ليس في الليل صيام

بيان أن القُبلة في الصوم ليست محرمة على من لم تحرك شهوته

675 - حديث عَائِشَةَ، قَالَتْ‏:‏ إِنْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيُقَبِّلُ بَعْضَ أَزْوَاجِهِ وَهُوَ صَائمٌ؛ ثُمَّ ضَحِكَتْ‏. أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 24 باب القبلة للصائم‏

676 - حديث عَائِشَةَ، قَالَتْ‏:‏ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائمٌ، وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِهِ‏. ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 23 باب المباشرة للصائم‏

صحة صوم من طلع عليه الفجر وهو جنب

677 - حديث عَائِشَةَ وَأُمِّ سَلَمَةَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ الْحرِثِ بْنِ هِشَامٍ، أَنَّ أَبَاهُ عَبْدَ الرَّحْمنِ أَخْبَرَ مَرْوَانَ أَنَّ عَائِشَةَ وَأُمَّ سَلَمَةَ أَخْبَرَتَاهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُدْرِكُهُ الْفَجْرُ وَهُوَ جُنُبٌ مِنْ أَهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ وَيَصُوم‏.‏ فَقَالَ مَرْوَانُ لِعَبْدِ الرَّحمنِ بْنِ الْحرِثِ‏:‏ أُقْسِمُ بِاللهِ لَتُقَرِّ عَنَّ بِهَا أَبَا هُرَيْرَةَ، وَمَرْوَان يَوْمَئِذٍ عَلَى الْمَدِينَةِ؛ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ‏:‏ فَكَرِهَ ذلِكَ عَبْدُ الرَّحْمنِ ثُمَّ قُدِّرَ لَنَا أَنْ نَجْتَمِعَ بِذِي الْحُلَيْفَةِ، وَكَانَتْ لأَبِي هُرَيْرَةَ هُنَالِكَ أَرْضٌ، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمنِ لأَبِي هرَيْرَةَ إِنِّي ذَاكِرٌ لَكَ أَمْرًا، وَلَوْلاَ مَرْوَانُ أَقْسَمَ عَلَيَّ فِيهِ لَمْ أَذْكرْهُ لَكَ فَذَكَرَ قَوْلَ عَائِشَةَ وَأُمِّ سَلَمَةَ؛ فَقَالَ‏:‏ كَذلِكَ حَدَّثَنِي الْفَضْلُ ابْنُ عَبَّاسٍ، وَهُوَ أَعْلَمُ‏. أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 22 باب الصائم يصبح جنبا‏

تغليظ تحريم الجماع في نهار رمضان على الصائم، ووجوب الكفارة الكبرى فيه، وأنها تجب على الموسر والمعسر، وتثبت في ذمة المعسر حتى يستطيع

678 - حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ‏:‏ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ‏:‏ إِنَّ الأَخِرَ وَقَعَ عَلَى امْرَأَتِهِ فِي رَمَضَانَ، فَقَالَ‏:‏ أَتَجِدُ مَا تُحَرِّرُ رَقَبَةً قَالَ‏:‏ لاَ، قَالَ‏:‏ فَتَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتابِعَيْنِ قَالَ‏:‏ لاَ قَالَ‏:‏ أَفَتَجِدُ مَا تُطْعِمُ بِهِ سِتِّينَ مِسْكِينًا قَالَ‏:‏ لاَ قَالَ‏:‏ فَأُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَقٍ فِيهِ تَمْرٌ، وَهُوَ الزَّبِيلُ، قَالَ‏:‏ أَطْعِمْ هذَا عَنْكَ قَالَ‏:‏ عَلَى أَحْوَجَ مِنَّا مَا بَيْنَ لاَبَتَيْها أَهْلُ بَيْتٍ أَحْوَجُ مِنَّا قَالَ‏:‏ فَأَطْعِمْهُ أَهْلَكَ‏.‏‏ ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 31 باب المجامع في رمضان هل يطعم أهله من الكفارة إذا كانوا محاويج

679 - حديث عَائِشَةَ، قَالَتْ‏:‏ أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ، فَقَالَ‏:‏ احْتَرَقْتُ قَالَ‏:‏ مِمَّ ذَاكَ قَالَ‏:‏ وَقَعْتُ بِامرَأَتِي فِي رَمَضَانَ قَالَ لَهُ‏:‏ تَصَدَّقْ قَالَ‏:‏ مَا عِنْدِي شَيْء‏.‏ فَجَلَسَ وَأَتَاهُ إِنْسَانٌ يَسُوقُ حِمَارًا، وَمَعَهُ طَعَامٌ ‏(‏قَالَ عَبْدُ الرَّحْمنِ، أحَدُ رُواةِ الْحَدِيثِ‏:‏ مَا أَدْرِي مَا هُوَ‏)‏ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ فَقَالَ‏:‏ أَيْنَ الْمُحْتَرِق فَقَالَ‏:‏ هَا أَنَا ذَا، قَالَ‏:‏ خذْ هذَا فَتَصَدَّقْ بِهِ قَالَ‏:‏ عَلَى أَحْوَجَ مِنِّي مَا َلأهْلِي طَعَامٌ قَالَ‏:‏ فَكُلُوهُ‏. أخرجه البخاري في‏:‏ 86 كتاب الحدود‏:‏ 26 باب من أصاب ذنبا دون الحد فأخبر الإمام‏ 

جواز الصوم والفطر في شهر رمضان للمسافر في غير معصية إِذا كان سفره مرحلتين فأكثر

680 - حديث ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ إِلَى مَكَّةَ فِي رَمَضَانَ، فَصَامَ حَتَّى بَلَغَ الْكَدِيدَ أَفْطَرَ، فَأَفْطَرَ النَّاسُ‏. ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 34 باب إذا صام أياما من رمضان ثم سافر‏

681 - حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ‏:‏ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ، فَرَأَى زِحَامًا وَرَجُلاً قَدْ ظُلِّلَ عَلَيْهِ؛ فَقَالَ‏:‏ مَا هذَا فَقَالُوا‏:‏ صَائمٌ فَقَالَ‏:‏ لَيْسَ مِنَ الْبِرِّ الصَّوْمُ فِي السَّفَرِ‏. ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 36 باب قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لمن ظلل عليه واشتد الحر ليس من البر الصوم في السفر‏



682 - حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ‏:‏ كُنَّا نُسَافِرُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمْ يَعِبِ الصَّائِمُ عَلَى الْمُفْطِرِ، وَلاَ الْمُفْطِرُ عَلَى الصَّائمِ‏. ‏أخرجه البخاري‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 37 باب لم يعب أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعضاً في الصوم والإفطار

أجر المفطر في السفر إِذا تولى العمل

683 - حديث أَنَسٍ رضي الله عنه، قَالَ‏:‏ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَكْثَرُنَا ظِلاً الَّذِي يَسْتَظِلُّ بِكِسَائِهِ؛ وَأَمَّا الَّذِينَ صَامُوا فَلَمْ يَعْمَلُوا شَيْئًا، وَأَمَّا الَّذِينَ أَفْطَرُوا فَبَعَثُوا الرِّكَابَ وامْتَهَنُوا وَعَالَجُوا؛ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ ذَهَبَ الْمُفْطِرُونَ الْيَوْمَ بِالأَجْرِ‏. ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 56 كتاب الجهاد والسير‏:‏ 18 باب فضل الخدمة في الغزو‏

التخيير في الصوم والفطر في السفر

684 - حديث عَائِشَةَ، زوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّ حَمْزَةَ بْنَ عَمْرٍو الأَسْلَمِيَّ قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ أَأَصُومُ فِي السَّفَرِ وَكَانَ كَثِيرَ الصِّيَامِ، فَقَالَ‏:‏ إِنْ شِئْتَ فَصُمْ وَإِنْ شِئْتَ فَأَفْطِرْ‏.‏‏ ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 33 باب الصوم في السفر والإفطار

685 - حديث أَبِي الدَّرْداءِ رضي الله عنه، قَالَ‏:‏ خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ، فِي يَوْمٍ حَارٍّ، حَتَّى يضَعَ الرَّجُلُ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ، وَمَا فِينَا صَائمٌ، إِلاَّ مَا كَانَ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَابْنِ رَوَاحَةَ‏. ‏‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 35 باب حدثنا عبد الله بن يوسف

استحباب الفطر للحاج بعرفات يوم عرفة

686 - حديث أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ، أَنَّ نَاسًا اخْتَلَفُوا عِنْدَهَا، يَوْمَ عَرَفَةَ، فِي صَوْمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ فَقَالَ بَعْضُهُمْ‏:‏ هُوَ صَائمٌ وَقَالَ بَعْضُهُمْ‏:‏ لَيْسَ بِصَائمٍ فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ بِقَدَحِ لَبَنٍ، وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ، فَشَرِبَهُ‏.‏ ‏‏أخرجه البخاري في‏:‏ 25 كتاب الحج‏:‏ 88 باب الوقوف على الدابة بعرفة

687 - حديث مَيْمُونَةَ، أَنَّ النَّاسَ شَكُّوا فِي صِيَامِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَرَفَةَ، فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ بِحِلاَبٍ، وَهُوَ وَاقِفٌ فِي الْمَوْقِفِ، فَشَرِبَ مِنْهُ، وَالنَّاسُ يَنْظُرُونَ‏. ‏أخرجه البخاري في‏:‏ 30 كتاب الصوم‏:‏ 65 باب صوم عرفة‏






Leave a comment

  Tip

  Tip

  Tip

  Tip