Cilmu Naxwe Darsigi 1add

0
Sunday December 22, 2013 - 16:44:08 in Wararka by Super Admin
  • Visits: 6799
  • (Rating 5.0/5 Stars) Total Votes: 25
  • 24 1
  • Share via Social Media

    Cilmu Naxwe Darsigi 1add

    hoos kala soco qolo kasta ardadeeda si ayeey wax u fahansiisaa qaabkaan waa qaab cusub oo aan islenahay ardadiina waad ugu naxariisan kartaan oo waxbeey ku fahmi karaan

    Share on Twitter Share on facebook Share on Digg Share on Stumbleupon Share on Delicious Share on Google Plus

hoos kala soco qolo kasta ardadeeda si ayeey wax u fahansiisaa qaabkaan waa qaab cusub oo aan islenahay ardadiina waad ugu naxariisan kartaan oo waxbeey ku fahmi karaan
ARDAYOOW SHURUDAHAN BALAGA RABAA
1. IN AAD DARSIGAAN U BARATO ALLE DARTII IYO IN AAD KU FAHANTO DINTAADA ALLENA KAA ABAAL MARSHO
2 IN AAD SAMAYSO MURAAJACO
3 IN AAD ALLE LA KAASHATO OO AAD TALO SAARATO KUNA KALSOONATO IN ALLE KU SAHLAYO

IN AAD DARSIGA SOO XAADIRTO

IN AAD TUSAALAYAASHA FAHANTO

IN AAD DARSIGII HORE IYO KAN SOCDA AAD ISKU XIRATO




لكلامُ

: هو اللفظُ


المُرَكَّبُ


المُفيدُ

 
بالوَضْع


، وأقسامُه ثلاثة:

 اِسمٌ ،



فالاسم يعرف بالخفض ، والتنوين ، ودخول الألف واللام وحروف الخفض. وَهِيَ : مِنْ وإِلَى وعن وعلى وَفِي وَرُبّ وَالْبَاءُ والْكَافُ وَالَّلامُ ، وَحُرُوفُ الْقَسَمِ وَهِيَ الْوَاوُ وَالْبَاءُ وَالتَّاءُ.

وفعلٌ،

والْفِعْلُ يُعْرَفُ ِبِقَدْ والسِّينْ وسَوْفَ وَتَاءِ التَّأنِيثِ السَّاكِنَةِ

، وتدخل على الماضي نحو : قد قامَ زيدٌ

 ، وعلى المضارع ، نحو : قد يقومُ زيدٌ
 
، فكل من قام ويقوم فعل لدخول قد عليه ،

 والسين وسوف يختصَّان بالمضارع نحو : سيقومُ زيدٌ

 وسوف يقومُ زيدٌ ، فيقوم فعلٌ مضارعٌ لدخول السين وسوف عليه ،
 

وتاء التأنيث الساكنة تختص بالماضي نحو : قَامَتْ هِندٌ فقام فعل ماضٍ
 

 
وحَرفٌ جاءَ لمَعنى
والْحَرْفُ مَا لا يَصْلُحُ مَعَهُ دَلِيلُ الاسْمِ ولا دَلِيلُ الْفِعْلِ.

الأفعالُ ثلاثة:

ماضٍ ، ضَرَبَ

ومُضارعٌ،ويَضرِبُ

وأمر، نحو: ، واضرِبْ.


                                                                 فالماضي مفتوحُ الآخر أبدا

                                                                         ،والأمر مجزومٌ أبدا    


،والمضارع ما كان في أوله إحدى الزوائدِ الأربعِ التي يجمَعُهَا قولُك: أنَيتُ، وهو مرفوعٌ أبدا، حتى يدخُلَ عليه ناصِبٌ أو جازِم،



فالنَّواصبُ عَشَرَة،

وهي: أَنْ، ولَنْ، وإذنْ، وكَيْ، ولام كي، ولام الجُحُود، وحتى ، والجوابُ بالفاء والواو وأو.



والجوازِمُ ثمانيةَ

 

عَشَر، وهي:لَمْ، لَمَّا، ألَمْ، ألَمَّا،ولام الأمر والدعاء،ولا في النَّهيِ والدعاء، واِنْ ، وما، ومَنْ، ومهما، واِذْما، وأَيُّ، ومتى، وأَيَّانَ، وأينَ، وأَنَّى ، وحَيثُمَا، وكيفما، وإذا في الشِّعر خاصة




 

باب الإعراب

الإعراب : هو تغيير أواخرِ الكَلِم،لاختلافِ العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا، وأقسامُه أربعة : رَفع، ونَصب ، وخَفْض ، وجَزْم.

فللأسماء من ذلك الرفع،والنصب، والخفض، ولا جزم فيها

 


                                                       رَفع، ونَصب ، وخَفْض ، وجَزْم.



فأماالضمة فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع :


المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء


مثل

يضرب   

ياكل

يدهب

يجئ



















Leave a comment

  Tip

  Tip

  Tip

  Tip