BOGGA HORE
Madasha Reer ALtaqwaa
KUTUB
Uthuul Thalatha
Shamaail Muxamadiyah
Zaadul Mustaqnic
ABII SHUJAAC
At Tajriid As Sariix
Arbaciin Al-Nawawi
Kitaabka Lu' Lu' Wal Marjaan
Sharxu Sunnah
Fiqul Cibaadaat
Muqadimatu usuulu tafsiir li sh ibnu taymiyah
Laamiyatu Ibnu Taymiyah
Kitaabu At-Tawxiid
Rawdatul Anwaar
Kitaabul Kabaair
Tuxfatul adfaal
Cilmu Naxwah
Riyaadu Saalixiin
Qawaacidul Arbaca
Waajibaat Muxatimaat
Jazariyaha Xifdiska
QU'RAAN
MAQAALLO
Ducooyin الأذكار
MUXADARAAD
Sh Xanaafi Xaaji
Sh Cabduqaadir Boobe
Sh Xasan Ibraahim Ciise
Muxaadaraad Carabi ah
Mu'tamaraadka
Tafsiirka Kore
Fatwa Online
Barnaamijka ILA-TALI
Dacwa Ila-laaaah
Qisooyin Iyo Qoraal Cibro Qaadasho Leh
Bogga Xafladaha Ardayda
Bogga Aroosyada
Bogga Tacsiyadda
DURUUSTA
Farbarashada Carabiga
Xamiimyada
Wamaa Anzalnaa
Yuunis huus and Yuusuf
Banaat Saabiraat
Banaat Caalimaat
Tafsiirka Juzka Cama
Tafsiirka Juz Tabaarak
Tafsiirka Juz Qasamac
Tafsiirka Juz Wadariyat
Tafsiirka Juz Axqaaf
Suratu Acraaf
Suuratu Anfaal
Duruusta Wiilasha
Uthuul Thalatha Wiilasha
Tafsiirka Wiilasha Altaqwaa
ALTAQWA
YouTube
Tafsiirka Sh Xanaafi Xaaji
Sh Cabduqadir Boobe
Qolka Altaqwaa Playlists All
Paltalk
Talo Bixin Guud
WARARKA
SU'AALO
ISKA QOR MADRASADA
NALA SOO XIRIIR
BOGGA HORE
Madasha Reer ALtaqwaa
KUTUB
Uthuul Thalatha
Shamaail Muxamadiyah
Zaadul Mustaqnic
ABII SHUJAAC
At Tajriid As Sariix
Arbaciin Al-Nawawi
Kitaabka Lu' Lu' Wal Marjaan
Sharxu Sunnah
Fiqul Cibaadaat
Muqadimatu usuulu tafsiir li sh ibnu taymiyah
Laamiyatu Ibnu Taymiyah
Kitaabu At-Tawxiid
Rawdatul Anwaar
Kitaabul Kabaair
Tuxfatul adfaal
Cilmu Naxwah
Riyaadu Saalixiin
Qawaacidul Arbaca
Waajibaat Muxatimaat
Jazariyaha Xifdiska
QU'RAAN
MAQAALLO
Ducooyin الأذكار
MUXADARAAD
Sh Xanaafi Xaaji
Sh Cabduqaadir Boobe
Sh Xasan Ibraahim Ciise
Muxaadaraad Carabi ah
Mu'tamaraadka
Tafsiirka Kore
Fatwa Online
Barnaamijka ILA-TALI
Dacwa Ila-laaaah
Qisooyin Iyo Qoraal Cibro Qaadasho Leh
Bogga Xafladaha Ardayda
Bogga Aroosyada
Bogga Tacsiyadda
DURUUSTA
Farbarashada Carabiga
Xamiimyada
Wamaa Anzalnaa
Yuunis huus and Yuusuf
Banaat Saabiraat
Banaat Caalimaat
Tafsiirka Juzka Cama
Tafsiirka Juz Tabaarak
Tafsiirka Juz Qasamac
Tafsiirka Juz Wadariyat
Tafsiirka Juz Axqaaf
Suratu Acraaf
Suuratu Anfaal
Duruusta Wiilasha
Uthuul Thalatha Wiilasha
Tafsiirka Wiilasha Altaqwaa
ALTAQWA
YouTube
Tafsiirka Sh Xanaafi Xaaji
Sh Cabduqadir Boobe
Qolka Altaqwaa Playlists All
Paltalk
Talo Bixin Guud
WARARKA
SU'AALO
ISKA QOR MADRASADA
NALA SOO XIRIIR
MAXAA CUSUB:
Kitaabka Shamaail Muxamadiyah ᴴᴰ, Xadiithka [ 225 - 232 ]
Kitaabka Shamaail Muxamadiyah ᴴᴰ, Xadiithka [ 233 - 241 ]
Kitaabka Shamaail Muxamadiyah ᴴᴰ, Xadiithka [ 242 - 243 ]
Kitaabka Abii Shujaac ᴴᴰ, [ Darsiga 36 ]
Kitaabka Abii Shujaac ᴴᴰ, [ Darsiga 37 ]
أحكام النون الساكنة والتنوين
0
Monday November 18, 2013 - 20:56:49 in
Wararka
by Somali islamic
Visits:
5238
(Rating 5.0/5 Stars) Total Votes: 5
7
1
Share via Social Media
أحكام النون الساكنة والتنوين
,
Share
,
أحكام النون الساكنة أو التنوين
للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:
1 ـ الإظهار
2 ـ الإدغام
3 ـ الإقلاب
4 ـ الإخفاء
أولاً : الإظهار
أولاً : الإظهار
أما الإظهار لغة :
فهو البيان
.
واصطلاحاً :
هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة
.
وحروف الإظهار الحلقي
ستة
: مجموعة في قول صاحب التحفة .
همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتـان ثـم غيـن خـاء .
وقال بعضهم : هي أوائل الكلمات (
أخي هاك علما حازه غير خاسر
).
وهي على التفصيل : (
الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء
)
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة
في كلمة واحدة وفي كلمتين
، أما مع التنوين
فلا تكون إلا في كلمتين
.
أمثلة الإظهار الحلقي :
الهمز مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل "
ينأون
" كما في قوله تعالى
{وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُۖوَإِن يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ}
(الأنعام الآية :26)، ومثال الهمز مع النون الساكنة في كلمتين {
من آمن
} كما في قوله تعالى
{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاءُۗوَمَا اللَّـهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }
(آل عمران الآية :99)ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {
كل آمن
} كما في قوله تعالى
{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَۚكُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِۚوَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَاۖغُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}
(البقرة الآية :285) .
الهاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {
منهم
} كما في قوله تعالى
{ وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}
(الأنعام الآية :10)
ومثال الهاء مع النون الساكنة في كلمتين {
من هاد
} كما في قوله تعالى
{أَلَيْسَ اللَّـهُ بِكَافٍ عَبْدَهُۖوَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِۚوَمَن يُضْلِلِ اللَّـهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}
(الزمر الآية: 36)، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {
ولكل قوم هاد
} كما في قوله تعالى
{
وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِۗإِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌۖوَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ
}
(الرعد الآية :7) .
العين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {
أنعمت
} كما في قوله تعالى
{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}
(سورة الفاتحة الآية :7)، ومثال العين مع النون الساكنة في كلمتين {
من عمل
} كما في قوله تعالى
{مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِۖوَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَاۗوَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ}
(سورة فصلت الآية :46)ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {
سميع عليم}
كما في قوله تعالى
{وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}
(سورة النور الآية: 60)
الحاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {
وانحر
} كما في قوله تعالى
{فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}
(سورة الكوثر الآية :2)
ومثال الحاء مع النون الساكنة في كلمتين {
فمن حاجك
} كما في قوله تعالى
{فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّـهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }
(سورة آل عمران الآية: 61)ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {
عليم حكيم
} كما في قوله تعالى
{ يُرِيدُ اللَّـهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْۗوَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}
(سورة النساء الآية :26) .
الغين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {
فسينغضون
} كما في قوله تعالى
{أَوْ خَلْقًا مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْۚفَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَاۖقُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍۚفَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هُوَۖقُلْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَرِيبًا}
(سورة الإسراء الآية:51)، ومثال الغين مع النون الساكنة في كلمتين {
من غفور
} كما في قوله تعالى
{ نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ}
(سورة فصلت الآية :32)، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {
ورب غفور
} كما في قوله تعالى
{لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌۖجَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍۖكُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُۚبَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ}
(سورة سبأ الآية : 15) .
الخاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل
{والمنخنقة
} كما في قوله تعالى
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِۚذَٰلِكُمْ فِسْقٌۗ}
(سورة المائدة الآية :3)، ومثال الخاء مع النون الساكنة في كلمتين {
من خلاف
} كما في قوله تعالى
{قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْۖإِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَۖفَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَىٰ}
(سورة طه الآية :71 )، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {
عليماً خبيراً
} كما في قوله تعالى
{وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّـهُ بَيْنَهُمَاۗإِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا}
(سورة النساء الآية:35) .
وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق .
وفي ذلك يقول الناظم :
للنون إن تسكن وللتنــوين أربع أحكـام فخذ تبيــني
فالأول الإظهار قبل أحــرف للحلق ست رتبت فلتعـرف
همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتان ثم غين خـــاء
No Comments yet...
Print
Send to your friend
Leave a comment
Name:
Email:
Security Code:
Comment:
أحكام النون الساكنة والتنوين
,