25 Xadiis Oo Soonka Kitaabka Cumdatul Axkaam

0
Wednesday June 26, 2013 - 19:37:27 in Wararka by Super Admin
  • Visits: 1861
  • (Rating 0.0/5 Stars) Total Votes: 0
  • 0 0
  • Share via Social Media

    25 Xadiis Oo Soonka Kitaabka Cumdatul Axkaam

    Casharka Kitabka Hoos Kala Soco Xadskata oo la akhrinahayo

    Share on Twitter Share on facebook Share on Digg Share on Stumbleupon Share on Delicious Share on Google Plus

Casharka Kitabka Hoos Kala Soco Xadskata oo la akhrinahayo

كتاب الصيام
الحديث الأول
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقدموا رمضان بصوم يوم ويومين ، إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه "


الحديث الثاني
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له "

الحديث: الثالث
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "تسحروا ،فإن في السحور بركة "

 الحديث :  الرابع
عن أنس رضي الله عنه ، عن زيد بن ثابت رضي الله عنه ، قال : تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة ، قال أنس : قلت لزيد : كم كان بين الآذان والسحور ؟ قال : قدر خمسين آية

الحديث الخامس
عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ، ثم يغتسل ويصوم "

الحديث السادس
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"من نسي – وهو صائم – فأكل أو شرب ، فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه "


الحديث السابع
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله ، هلكت ، قال : مالك ؟ ، قال : وقعت على امرأتي وأنا صائم ، وفي رواية : أصبت أهلي في رمضان ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تجد رقبة تعتقها ؟ قال : لا ، قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ قال : لا ، قال : فهل تجد إطعام ستين مسكينا ؟ قال : لا ، قال : فمكث النبي صلى الله عليه وسلم ، فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيه تمر ، والعرق : المكتل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أين السائل ؟ قال : أنا ، قال :خذ هذا فتصدق به ، فقال الرجل : على أفقر مني يا رسول الله ،؟ فوالله ما بين لابتيها – يريد الحرتين – أهل بيت أفقر من أهل بيتي ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ، ثم قال : أطعمه اهلك " .

الحديث الثامن
عن عائشة رضي الله عنها ، أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال للنبي صلى الله عليه وسلم :أصوم في السفر ؟ وكان كثير الصيام ، قال : إن شئت فصم ، وإن شئت فأفطر "

الحديث التاسع
عن أنس رضي الله عنه قال : كنا نسافر مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يعب الصائم على المفطر ، ولا المفطر على الصائم "

الحديث العاشر
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان ، في حر شديد ، حتى إن كان أحدنا ليضع يده على رأسه من شدة الحر ، وما فينا صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن رواحة .

 : الحديث الحادي عشر
جابر رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فرأى زحاما ورجلا قد ظلل عليه ، فقال :" ماهذا ؟ ، قالوا :صائم ، قال : ليس من البر الصيام في السفر " وفي لفظ لمسلم " عليكم برخصة الله التي رخص لكم " .

الحديث الثاني عشر
عن أنس رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فمنا الصائم ومنا المفطر ، قال : فنزلنا منزلا في يوم حار ، وأكثرنا ظلا صاحب الكساء ، فمنا من يتقي الشمس بيده ، قال : فسقط الصوم ، وقام المفطرون فضربوا الأبنية ، وسقوا الركاب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ذهب المفطرون اليوم بالأجر " .

الحديث الثالث عشر
عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان يكون عليه الصوم من رمضان ، فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان

الحديث الرابع عشر
عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"من مات وعليه صيام ، صام عنه وليه "

الحديث الخامس عشر
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ، إن أمي ماتت وعليها صوم شهر ، أفقضيه عنها ؟ قال : لو كان على أمك دين ، أكنت تقضيه عنها ؟ قال : نعم ، قال : فدين الله أحق أن يقضى .
وفي رواية جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم نذر ، أفأصوم عنها ؟ قال: أفرأيت لو كان على أمك دين فقضيتيه ، أكان يؤدي ذلك عنها ؟ قال : نعم ، قال : فصومي عن أمك .

الحديث السابع عشر
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أقبل الليل من هاهنا ، وأدبر النهار من هاهنا ، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم "

الحديث الثامن عشر
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال ، قالوا : يارسول الله : إنك تواصل ؟ قال : إني لست كهيئتكم ، إني أُطعم وأُسقى .
باب أفضل الصيام وغيره

الحديث التاسع عشر
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : أُخبر النبي صلى الله عليه وسلم أني أقول : والله لأصومن النهار ولأقومن الليل ما عشت ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أنت قلت ذلك ؟ فقلت له : قد قلته ، بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، قال : فإنك لا تستطيع ذلك ، فصم وأفطر ، وقم ونم ، وصم من الشهر ثلاثة أيام ، فإن الحسنة بعشر أمثالها ، وذلك مثل صيام الدهر ، قلت : إني لأطيق أفضل من ذلك ، قال : فصم يوما وأفطر يومين ، قلت : إني لأطيق أفضل من ذلك ، قال : فصم يوما وأفطر يوما ، فذلك صيام داود وهو أفضل الصيام ، قلت : إني لأطيق أفضل من ذلك ، قال :لا أفضل من ذلك" وفي رواية قال : " لا صوم فوق صوم أخي داود عليه السلام شطر الدهر ، صم يوما وأفطر يوما " .

الحديث العشرون
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن أحب الصيام إلى الله صيام داود عليه السلام ، وأحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام ، كان ينام نصف الليل ، ويقوم ثلثه ، وينام سدسه ، وكان يصوم يوما ويفطر يوما "

الحديث الحادي والعشرون
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتر قبل أن أنام "

الحديث الثاني والعشرون
عن محمد بن عباد بن جعفر قال : سألت جابر بن عبد الله أنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم الجمعة ؟ قال : نعم ، وزاد مسلم ورب الكعبة .

الحديث الثالث والعشرون
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يصومن أحدكم يوم الجمعة ، إلا أن يصوم يوما قبله أو بعده "

الحديث الرابع والعشرون
عن أبي عبيد مولى ابن أبي أزهر – واسمه سعد بن عبيد – قال : شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال : هذان يومان نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما : يوم فطركم من صيامكم واليوم الآخر ، تأكلون من نسككم .

الحديث الخامس والعشرين

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنها قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يومين ، النحر والفطر ، وعن اشتمال الصماء ، وأن يحتبي الرجل في ثوب واحد ، وعن الصلاة بعد الصبح والعصر .

الحديث السادس والعشرين
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صام يوما في سبيل الله بعّد الله وجهه عن النار سعين خريفا .




Leave a comment

  Tip

  Tip

  Tip

  Tip