Kitaabka Rowdatul Anwaar Fii Siirati An Nabiyil Mukhtaar* (Q89aad) *Li Sh Xassan Ibraahim Xafidahullaah

0
Saturday February 20, 2016 - 23:34:14 in Wararka by
  • Visits: 1608
  • (Rating 5.0/5 Stars) Total Votes: 1
  • 2 0
  • Share via Social Media

    Kitaabka Rowdatul Anwaar Fii Siirati An Nabiyil Mukhtaar* (Q89aad) *Li Sh Xassan Ibraahim Xafidahullaah

    ✧Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ✧كتاب روضـة الأنوار في سيرة النبي المختار✧Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ✧

    Share on Twitter Share on facebook Share on Digg Share on Stumbleupon Share on Delicious Share on Google Plus

✧Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ✧كتاب روضـة الأنوار في سيرة النبي المختار✧Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ✧


حج أبي بكر الصديق – رضي الله عنه -



كان العرب يزعمون أنهم على دين إبراهيم – عليه السلام – ومن الشعائر التي كانوا متمسكين بها من هذا الدين حج البيت الله الحرام، فكانوا يقيمون الحج كل عام، ويهتمون به أيما اهتمام، وكانوا قد أدخلوا فيه عدداً من البدع والتغييرات، فلما فتح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مكة سنة ثمان وأمر عليها عتاب بن أسيد قام عتاب بالحج، فحج معه المسلمون والمشركون كما كانوا يحجون في الجاهلية، لم يغير منه شئ، فلما كان العام القابل – العام التاسع من الهجرة – أرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبا بكر الصديق - رضي الله عنه- أميراً على الحج، ليقيم بالناس المناسك، فخرج في أواخر ذي القعدة سنة ٩هـ في ثلاثمائة من أهل المدينة، ومعه عشرون بدنة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وخمس لنفسه.


ثم نزلت أوائل سورة براءة بنبذ العهد لجميع المشركين الذين لم يوفوا بعودهم، وأن يمهل هؤلاء ومن لا عهد له أربعة أشهر، يسيحون خلالها في الأرض كيفما يشاءون، حتى يعلموا أنهم غير معجزي الله وأن الله مجزي الكافرين، وأمر بإتمام العهود إلى مدتها للمشركين الذين لم ينقضوها ، ولم يظاهروا على المسلمين أحداً.


فأرسل بها النبي - صلى الله عليه وسلم - علي بن أبي طالب ليبلغها الناس يوم الحج الأكبر، وقال: لا يبلغ عني إلا رجل مني، فلحق علي أبا بكر بضجنان أو بالعرج، فقال له أبو بكر: أمير أو مأمور؟ قال: مأمور، فكان يصلي وراء أبي بكر.


وأقام أبو بكر - رضي الله عنه- للناس حجهم، فلما كان يوم النحر قام علي - رضي الله عنه- عند الجمرة فقرأ على الناس أوائل سورة براءة، وفيها ما سبق من نبذ العهود، والإمهال، والإتمام، وبعث أبو بكر - رضي الله عنه- رجالاً ينادون: ألا لا يحج بعد هذا العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان.






Leave a comment

  Tip

  Tip

  Tip

  Tip