Kitaabka Rowdatul Anwaar Fii Siirati An Nabiyil Mukhtaar* (Q76aad) *Li Sh Xassan Ibraahim Xafidahullaah

0
Saturday January 30, 2016 - 15:43:51 in Wararka by
  • Visits: 1552
  • (Rating 0.0/5 Stars) Total Votes: 0
  • 1 0
  • Share via Social Media

    Kitaabka Rowdatul Anwaar Fii Siirati An Nabiyil Mukhtaar* (Q76aad) *Li Sh Xassan Ibraahim Xafidahullaah

    ✧Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ✧كتاب روضـة الأنوار في سيرة النبي المختار✧Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ✧

    Share on Twitter Share on facebook Share on Digg Share on Stumbleupon Share on Delicious Share on Google Plus

✧Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ✧كتاب روضـة الأنوار في سيرة النبي المختار✧Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ✧


قسمة خيبر:




ولما حصل اليهود على الأمان جاءوا باقتراح جديد قبل أن يتم جلاؤهم. قالوا: يا محمد! دعنا في هذه الأرض، نصلحها ونقوم عليها، فنحن أعلم بها منكم، وتعطينا نصف ما يخرج منها من الثمر والزرع، فرضي بذلك على أن يجليهم منها متى شاء. فبقوا على ذلك حتى أجلاهم عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - حين سلكوا طريق الشر والخبث.


وقسم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خيبر على ستة وثلاثين سهماً، وكل سهم مجموع مائة سهم، فعزل منها النصف، وهو ثمانية عشر سهماً لنوائب المسلمين، وقسم النصف الباقي، وهو أيضاً ثمانية عشر سهماً، على الغزاة، فأعطى للراجل سهماً، وللفارس ثلاثة أسهم، سهماً له وسهمين لفرسه، وكان الفوارس مائتين، فصارت لهم ستة أسهم، والرجالة ألفاً ومائتين فصار لهم اثنا عشر سهماً.


وكانت خيبر غنيمة بالتمر والطعام. قالت عائشة – رضي الله عنها -: لما فتحت خيبر قلنا: الآن نشبع من التمر. ورد المهاجرون إلى الأنصار منائحهم من النخيل بعدما رجعوا من خيبر إلى المدينة.




شاة مسمومة:


وبعدما عاد الهدوء، وذهب الخوف عاد اليهود إلى خبثهم، وتآمروا على قتل النبي - صلى الله عليه وسلم - فأهدوا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شاة مسمومة بواسطة امرأة سلام بن مشكم: أحد كبرائهم، وقد علمت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعجبه الذراع، فأكثرت السم فيه، وتناول منه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولاكها، ثم لفظها وقال: إنها شاة مسمومة، وسأل المرأة واليهود فاعترفوا بجريمتهم، وقالوا: قلنا: إن كان ملكاً نستريح منه، وإن كان نبياً لا يضره، فعفا عنهم وعن المرأة، ثم إن بشر بن البراء بن معرور مات من أجل هذا السم فأمر بقتل المرأة قصاصاً.


استسلام أهل فدك:



فدك قرية في شرق خيبر على بعد يومين، تعرف اليوم ب"حائط" وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أرسل محيصة بن مسعود إلى يهود فدك بعد وصوله على خيبر، ليدعوهم إلى الإسلام، فأبطأوا عليه، فلما سمعوا بفتح خيبر داخلهم الرعب، وطلبوا أن يعامل بهم معاملة أهل خيبر، فقبل ذلك منهم، فكانت أرض فدك خالصة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينفق منها على نفسه، ويعول صغير بني هاشم ويزوج أيمهم.



وادي القرى:

 

وسار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد خيبر إلى وادي القرى، ودعا أهلها – وهم يهود – إلى الإسلام، فلم يسلموا ولم يستسلموا، وخرجوا للقتال، وبرز منهم رجل فقتله الزبير بن العوام، ثم آخر فقتله، ثم ثالث فقتله علي، حتى قتل منهم أحد عشر رجلاً، كلما قتل منهم رجل، دعا البقية إلى الإسلام، وكلما صلى صلاة دعاهم إلى الإسلام حتى أمسوا، ثم غدا عليهم فلم ترتفع الشمس قيد رمح حتى انهزموا، وغنم المسلمون مغانم كثيرة. ثم طلبوا أن يعامل بهم معاملة أهل خيبر، فقبل ذلك منهم.



مصالحة أهل تيماء:



ووصل إلى يهود تيماء أخبار خيبر وفدك ووادي القرى، فصالحوا على دفع الجزية، ومكثوا في بلادهم آمنين.



زواجه - صلى الله عليه وسلم - وبناؤه بصفية:



ولما جعلت صفية بنت حيي بن أخطب في السبى أخذها دحية بن خليفة الكلبي بإذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال الصحابة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، "إنها لا تصلح إلا لك، إنها سيدة قريظة والنضير"إ، فدعا بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وعرض عليها الإسلام فأسلمت، فأعتقها وتزوجها، وجعل عتقها صداقها، وأسلمها إلى بعض النساء.


فلما تم له فتح خيبر ووادي القرى، وأطاع له أهل فدك وتيماء، أخذ في عودته إلى المدينة، حتى إذا كان بسد الصهباء حلت صفية فزفت إليه - صلى الله عليه وسلم -، فأصبح عروساً بها، وأولم عليها بحيس من التمر والأقط والسمن، وأقام ثلاثة أيام يبني بها.


ثم سار حتى قدم المدينة في أواخر شهر صفر أو في شهر ربيع الأول من سنة ٧ه.






Leave a comment

  Tip

  Tip

  Tip

  Tip