Login | Forgot Pass | Register

Kitaabka,اللؤلؤ والمرجان,,Baababka-27-37-Xadiith-44 Ilaa 57*Li Sh.Cabdulqaadir Boobe Xafidahullaah

1
Wednesday April 15, 2015 - 17:00:14 in Lu' Lu' Wal Marjaan by
  • Visits: 1261
  • (Current Rating 0.0/5 Stars) Total Votes: 0
  • 0 0
  • Share via Social Media

    Kitaabka,اللؤلؤ والمرجان,,Baababka-27-37-Xadiith-44 Ilaa 57*Li Sh.Cabdulqaadir Boobe Xafidahullaah

    (¯'❥ كتاب: اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان ***❥'¯)

    Share on Twitter Share on facebook Share on Digg Share on Stumbleupon Share on Delicious Share on Google Plus

(¯'❥ كتاب: اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان ***❥'¯)

44 - حديثُ جَريرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ في حَجَّةِ الْوَداعِ‏:‏ اسْتَنْصِتِ النَّاسَ، فَقالَ‏:‏ لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 3 كتاب العلم‏:‏ 43 باب الإنصات للعلماء‏]‏

45 - حديثُ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ‏:‏ وَيْلَكُمْ أَوْ وَيْحَكُمْ، لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 78 كتاب الأدب‏:‏ 95 باب ما جاء في قول الرجل ويلك‏]‏

 

بيان كفر من قال مطرنا بالنوء

46 - حديث زَيْدِ بْنِ خالِدٍ الْجُهَنِيِّ قَالَ‏:‏ صَلّى لَنا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةَ الصُّبْحِ بالحُدَيْبِيَةِ عَلى إِثْرِ سَماءٍ كانَتْ مِنَ اللَّيْلَةِ، فَلَمّا انْصَرَفَ أَقْبَلَ عَلى النَّاسِ فَقالَ‏:‏ هَلْ تَدْرُونَ مَاذا قَالَ رَبُّكُمْ قَالوا اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ‏:‏ أَصْبَحَ مِنْ عِبادي مُؤْمِنٌ بِيَ وَكافِرٌ، فَأَمّا مَنْ قَالَ مُطِرْنا بِفَضْلِ اللهِ وَرَحْمَتِهِ فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِيَ وَكافِرٌ بِالْكَوْكَبِ وَأَمّا مَنْ قَالَ مُطِرْنا بِنَوْءِ كَذا وَكَذا فَذَلِكَ كافِرٌ بِيَ وَمُؤْمِنٌ بِالْكَوْكَبِ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 10 كتاب الأذان‏:‏ 156 باب يستقبل الإمام الناس إذا سلّم‏]‏

 

الدليل على أن حب الأَنصار من الإيمان

47 - حديث أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ‏:‏ آيَةُ الإيمانِ حُبُّ الأَنْصارِ، وَآيَةُ النِّفاقِ بُغْضُ الأَنْصارِ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ كتاب الإيمان‏:‏ 10 باب علامة الإيمان حب الأنصار‏]‏

48 - حديث الْبَراء قَالَ‏:‏ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ الأَنْصارُ لا يُحِبُّهُمْ إِلاَّ مُؤْمِنٌ، وَلا يُبْغِضُهُمْ إِلاّ مُنافِقٌ، فَمَنْ أَحَبَّهُمْ أَحَبَّهُ اللهُ، وَمَنْ أَبْغَضَهُمْ أَبْغَضَهُ اللهُ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 63 كتاب مناقب الأنصار‏:‏ 4 باب حب الأنصار‏]‏

 

بيان نقصان الإيمان بنقص الطاعات

49 - حديث أَبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ‏:‏ خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في أَضْحًى أَوْ فِطْرٍ إِلى المُصَلَّى فَمَرَّ عَلى النِّساءِ فَقَالَ‏:‏ يا مَعْشَرَ النِّساءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنّي أُريتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ فَقُلْنَ‏:‏ وَبِمَ يا رَسُولَ اللهِ قَالَ‏:‏ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشيرَ، ما رَأَيْتُ مِنْ ناقِصاتٍ عَقْلٍ وَدينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحازِمِ مِنْ إِحْداكُنَّ قُلْنِ‏:‏ وَما نُقْصانُ دِينِنا وَعَقْلِنا يا رَسُولَ اللهِ قَالَ‏:‏ أَلَيْسَ شَهادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهادَةِ الرَّجُلِ قُلْنِ‏:‏ بَلَى، قَالَ‏:‏ فَذَلِكَ مِنْ نُقْصانِ عَقْلِها، أَلَيْسَ إِذا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ قُلْنَ‏:‏ بَلى، قَالَ‏:‏ فَذَلِكَ مِنْ نُقْصانِ دِينِها‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ كتاب الحيض‏:‏ 6 باب ترك الحائض الصوم‏]‏

 

بيان كون الإيمان بالله تعالى أفضل الأعمال

50 - حديث أَبي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ‏:‏ أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ فَقَالَ‏:‏ إِيمانٌ بِاللهِ وَرَسُولِهِ قِيلَ‏:‏ ثُمَّ ماذا قَالَ‏:‏ الْجِهادُ في سَبيلِ اللهِ قِيلَ‏:‏ ثُمَّ ماذا قَالَ‏:‏ حَجٌّ مَبْرورٌ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 2 كتاب الإيمان‏:‏ 18 باب من قال إن الإيمان هو العمل‏]‏

51 - حديث أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه، قَالَ سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ قَالَ‏:‏ إِيمانٌ بِاللهِ وَجِهادٌ في سَبيلِهِ قُلْتُ‏:‏ فَأَيُّ الرِّقابِ أَفْضَلُ قَالَ‏:‏ أَغْلاها ثَمَنًا وَأَنْفَسُها عِنْدَ أَهْلِهَا قُلْتُ‏:‏ فَإِنْ لَمْ أَفْعَلْ قَالَ‏:‏ تُعِينُ صَانِعًا أَوْ تَصْنَعُ َلأخْرَقَ قَالَ‏:‏ فَإِنْ لَمْ أَفْعَلْ قَالَ‏:‏ تَدَعُ النَّاسَ مِنَ الشَّرِّ فَإِنَّها صَدَقَةٌ تَصَدَّقُ بِها عَلى نَفْسِكَ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 49 كتاب العتق‏:‏ 2 باب أي الرقاب أفضل‏]‏

52 - حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلى اللهِ قَالَ‏:‏ الصَّلاةُ عَلى وَقْتِها قَالَ‏:‏ ثُمَّ أَيّ قَالَ‏:‏ ثُمَّ بِرُّ الْوالِدَيْنِ قَالَ‏:‏ ثُمَّ أَيّ قَالَ‏:‏ الْجِهادُ في سَبيلِ اللهِ قَالَ حَدَّثَنِي بِهِنَّ، وَلَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 9 كتاب مواقيت الصلاة‏:‏ 5 باب فضل الصلاة لوقتها‏]‏

 

كون الشرك أقبح الذنوب وبيان أعظمها بعده

53 - حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ‏:‏ سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ قَالَ‏:‏ أَنْ تَجْعَلَ للهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ قُلْتُ‏:‏ إِنَّ ذَلِكَ لَعَظيمٌ، قلْتُ‏:‏ ثُمَّ أَيّ قَالَ‏:‏ وَأَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ تَخافُ أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ، قُلْتُ‏:‏ ثُمَّ أَيّ قَالَ‏:‏ أَنْ تُزانِيَ حَليلَةَ جارِكَ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 65 كتاب التفسير، تفسير سورة البقرة‏:‏ 3 باب قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فلا تجعلوا لله أندادًا‏}‏‏]‏

 

بيان الكبائر وأكبرها

54 - حديث أَبي بَكْرَةَ قَالَ‏:‏ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبائِرِ ثَلاثًا، قَالُوا‏:‏ بَلى يا رَسُولَ اللهِ، قَالَ‏:‏ الإِشْراكُ بِاللهِ وَعُقوقُ الْوالِدَيْنِ وَجَلَسَ، وَكانَ مُتَّكِئًا، فَقالَ أَلا وَقَوْلُ الزّورِ قَالَ فَما زَالَ يُكَرِّرُها حَتّى قُلْنا لَيْتَهُ سَكَتَ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 52 كتاب الشهادات‏:‏ 10 باب ما قيل في شهادة الزور‏]‏

55 - حديث أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْكَبائِرِ قَالَ‏:‏ الإِشْراكُ بِاللهِ، وَعُقوقُ الْوالِدَيْنِ، وَقَتْلُ النَّفْسِ، وَشَهادَةُ الزّورِ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 52 كتاب الشهادات‏:‏ 10 باب ما قيل في شهادة الزور‏]‏

56 - حديث أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ‏:‏ اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقاتِ قَالُوا‏:‏ يا رَسُولَ اللهِ وَما هُنَّ قَالَ‏:‏ الشِّرْكُ بِاللهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبا، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتيمِ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِناتِ الْغافِلاتِ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 55 كتاب الوصايا‏:‏ 23 باب قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلمًا‏}‏‏]‏

57 - حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ‏:‏ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ إِنَّ مِنْ أَكْبَرِ الْكَبائِرِ أَنْ يَلْعَنَ الرَّجُلُ والِدَيْهِ قِيلَ يا رَسُولَ اللهِ وَكَيْفَ يَلْعَنُ الرَّجُلُ والِدَيْهِ قَالَ‏:‏ يَسُبُّ الرَّجُلُ أَبا الرَّجُلِ فَيَسُبُّ أَباهُ وَيَسُبُّ أُمَّهُ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 78 كتاب الأدب‏:‏ 4 باب لا يسب الرجل والديه‏]‏

من مات لا يشرك بالله شيئًا دخل الجنة

58 - حديثُ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعودٍ رضي الله عنه، قَالَ‏:‏ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ ماتَ يُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا دَخَلَ النَّارَ وَقُلْتُ أَنا‏:‏ مَنْ ماتَ لا يُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 23 كتاب الجنائز‏:‏ 1 باب في الجنائز ومن كان آخر كلامه لا إله إلا الله‏]‏

59 - حديث أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه، قَالَ‏:‏ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتانِي آتٍ مِنْ رَبّي فَأَخْبَرَني، أَوْ قَالَ بَشَّرَني، أَنَّهُ مَنْ ماتَ مِنْ أُمَّتِي لا يُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ قلْتُ‏:‏ وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ قَالَ‏:‏ وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 23 كتاب الجنائز‏:‏ 1 باب في الجنائز ومن كان آخر كلامه لا إله إلا الله‏]‏

60 - حديث أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه، قَالَ‏:‏ أَتَيْتُ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ أَبْيَضُ وَهُوَ نائِمٌ، ثُمَّ أَتَيْتُهُ وَقَدِ اسْتَيْقَظَ، فَقالَ‏:‏ ما مَنْ عَبْدٍ قَالَ لا إِلهَ إِلاّ اللهُ ثُمَّ ماتَ عَلى ذَلِكَ إِلاّ دَخَلَ الْجَنَّةَ قُلْتُ‏:‏ وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ قَالَ‏:‏ وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ، قُلْتُ‏:‏ وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ قَالَ‏:‏ وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ، قُلْتُ‏:‏ وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ قَالَ‏:‏ وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ عَلى رَغْمِ أَنْفِ أَبي ذَرٍّ‏.‏

وَكانَ أَبُو ذَرٍّ إِذا حَدَّثَ بِهذا قَالَ وَإِنْ رَغِمَ أَنْفُ أَبي ذَرٍّ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 77 كتاب اللباس‏:‏ 24 باب الثياب البيض‏]‏

 

تحريم قتل الكافر بعد أن قال لا إِله إِلا الله

61 - حديث الْمِقْدَادِ بْنِ الأَسْوَدِ ‏(‏هُوَ الْمِقْدادُ بْنُ عَمْرٍو الْكِنْدِيُّ‏)‏ أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ أَرَأَيْتَ إِنْ لَقِيتُ رَجُلاً مِنَ الْكُفّارِ، فَاقْتَتَلْنا، فَضَرَبَ إِحْدى يَدَيَّ بِالسَّيْفِ قَقَطَعَها، ثُمَّ لاذَ مِنّي بِشَجَرَةٍ، فَقالَ أَسْلَمْتُ للهِ، أَأَقْتُلُهُ يا رَسولَ اللهِ بَعْدَ أَنْ قَالَها فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ لا تَقْتُلْهُ، فَقالَ يا رَسُولَ اللهِ إِنَّهُ قَطَعَ إِحْدى يَدَيَّ ثُمَّ قَالَ ذَلِكَ بَعْدَ ما قَطَعَها؛ فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ لا تَقْتُلْهُ، فَإِنْ قَتَلْتَهُ فَإِنَّهُ بِمَنْزِلَتِكَ قَبْلَ أَنْ تَقْتُلَهُ، وَإِنَّكَ بِمَنْزِلَتِهِ قَبْلَ أَنْ يَقولَ كَلِمَتُه الَّتي قَالَ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 64 كتاب المغازي‏:‏ 12 باب حدثني خليفة‏]‏

62 - حديث أُسامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنهما قَالَ‏:‏ بَعَثَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلى الْحُرَقَةِ فَصَبَّحْنَا الْقَوْمَ فَهَزَمْنَاهُمْ، وَلَحِقْتُ أَنَا وَرَجُلٌ مِنَ الأَنْصارِ رَجُلاً مِنْهُمْ، فَلَمّا غَشِينَاهُ قَالَ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ، فَكَفَّ الأَنْصارِيُّ عَنْهُ، وَطَعَنْتُهُ بِرُمْحي حَتّى قَتَلْتُهُ؛ فَلَمّا قَدِمْنَا، بَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقالَ‏:‏ يا أُسامَةُ أَقَتَلْتَهُ بَعْدَما قَالَ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ، قُلْتُ كَانَ مُتَعَوِّذًا؛ فَما زَالَ يُكَرِّرُها حَتّى تَمَنَّيْتُ أَنّي لَمْ أَكُنْ أَسْلَمْتُ قَبْلَ ذَلِكَ الْيَوْمِ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 64 كتاب المغازي‏:‏ 45 باب بعث النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أسامة بن زيد إلى الحرقات من جهينة‏]‏

 

قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ من حمل علينا السلاح فليس منا

63 - حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ‏:‏ مَنْ حَمَلَ عَلَيْنا السِّلاَحَ فَلَيْسَ مِنّا‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 92 كتاب الفتن‏:‏ 7 باب قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من حمل علينا السلاح فليس منا‏]‏

64 - حديث أَبي مُوسَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ‏:‏ مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاحَ فَلَيْسَ مِنّا‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 92 كتاب الفتن‏:‏ 7 باب قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من حمل علينا السلاح فليس منا‏]‏

 

تحريم ضرب الخدود وشق الجيوب والدعاء بدعوى الجاهلية

65 - حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعودٍ رضي الله عنه قَالَ‏:‏ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ مِنّا مَنْ ضَرَبَ الْخُدُودَ، وَشَقَّ الْجُيُوبَ، وَدَعا بِدَعْوى الْجاهِلِيَّةِ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 23 كتاب الجنائز 39 باب ليس منا من ضرب الخدود‏]‏

66 - حديث أَبي مُوسَى رضي الله عنه وَجِعَ أَبُو مُوسَى وَجَعًا شَديدًا فَغُشِي عَلَيْهِ وَرَأْسُهُ في حَجْرِ امْرَأَةٍ مِنْ أَهْلِهِ، فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَرُدَّ عَلَيْها شَيْئًا؛ فَلَمَّا أَفاقَ قَالَ أَنا بَرِيءٌ مِمَّنْ بَرئَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَرِئَ مِنَ الصَّالِقَةِ وَالْحالِقَةِ وَالشَّاقَّةِ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 23 كتاب الجنائز‏:‏ 38 باب ما ينهى من الحلق عند المصيبة‏]‏

 

بيان غلظ تحريم النميمة

67 - حديث حُذَيْفَةَ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ‏:‏ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 78 كتاب الأدب‏:‏ 50 باب ما يكره من النميمة‏]‏

 

بيان غلظ تحريم إِسبال الإِزار والمن بالعطية وتنفيق السلعة بالحلف، وبيان الثلاثة الذين لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم

68 - حديث أَبي هُرَيْرَةَ قَالَ‏:‏ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَةٌ لا يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذابٌ أَليمٌ‏:‏ رَجُلٌ كَانَ لَهُ فَضْلُ مَاءٍ بِالطَّريقِ فَمَنَعَهُ مِنِ ابْنِ السَّبيلِ؛ وَرَجُلٌ بايَعَ إِمامَهُ لا يُبايِعُهُ إِلاّ لِدُنْيا، فَإِنْ أَعْطاهُ مِنْها رَضِيَ، وَإِنْ لَمْ يُعْطِهِ مِنْهَا سَخِطَ؛ وَرَجُلٌ أَقامَ سِلْعَتَهُ بَعْدَ الْعَصْرِ فَقالَ وَاللهِ الَّذي لا إِلهَ غَيْرُهُ لَقَدْ أَعْطَيْتُ بِها كَذا وَكَذا، فَصَدَّقَهُ رَجُلٌ ثُمَّ قَرَأَ هذِهِ الآيَةَ ‏{‏إِنَّ الَّذينَ يَشْتَرونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمانِهِمْ ثَمَنًا قَليلاً‏}‏‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 42 كتاب المساقاة‏:‏ 5 باب إثم من منع ابن السبيل من الماء‏]‏

 

بيان غلظ تحريم قتل الإِنسان نفسه وأن من قتل نفسه بشيء عذب به في النار، وأنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة

69 - حديث أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ‏:‏ مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ في نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيها أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ في يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ في نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فيها أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَديدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ في يَدِهِ يَجَأُ بِها في بَطْنِهِ في نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيها أَبَدًا‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 76 كتاب الطب‏:‏ 56 باب شرب السم والدواء به وبما يخاف منه‏]‏

70 - حديث ثَابِتِ بْنِ الضَّحَّاكِ، وَكانَ مِنْ أَصْحابِ الشَّجَرَةِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ‏:‏ مَنْ حَلَفَ عَلى مِلَّةٍ غَيْرِ الإِسْلامِ فَهُوَ كَما قَالَ، وَلَيْسَ عَلى ابْنِ آدَمَ نَذْرٌ فِيما لا يَمْلِكُ، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ في الدُّنْيا عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ، وَمَنْ لَعَنَ مُؤْمِنًا فَهُوَ كَقَتْلِهِ، وَمَنْ قَذَفَ مُؤْمِنًا بِكُفْرٍ فَهُوَ كَقَتْلِهِ‏.‏

‏[‏أخرجه البخاري في‏:‏ 78 كتاب الأدب‏:‏ 44 باب ما ينهى من السباب واللعن‏]‏

 


Leave a comment

  Tip

  Tip

  Tip

  Tip

  Tip


Ogeysiisyada Cusub
More »»
Muxaadaro Maqal ah
NO MAGACA DARSIGA DHAGEYSO
01 quran Dhageyso
More »»